ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تيمة الإرهاب في الخطاب الروائي الجزائري المعاصر: نماذج مختارة من العشرية السودة

العنوان بلغة أخرى: The Theme of Terrorism in the Contemporary Algerian Novelist Speech: Selected Black Period Models
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: عمراني، آسيا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 722 - 745
DOI: 10.33953/0381-003-003-035
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1064880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب الروائي | التيمة | الإرهاب | العشرية السوداء | أدب المحنة | Narrative Discourse | Theme | Terrorism | Black Decimal | Literature of Distress
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يهتم هذا البحث بدراسة أهم القضايا السياسية والأخلاقية والاجتماعية التي تناولها الخطاب الروائي في فترة العشرية السوداء، حيث يعد هؤلاء الكتاب من العلامات البارزة في مجال النقد والإبداع الجزائري لغزارة إنتاجاتهم وإبداعاتهم في مجال الخطاب الروائي، فقد عبروا من خلال هذه الروايات عن المعاناة الحقيقية التي تعرض لها الشعب الجزائري إبان تلك الفترة، وكيف تحولت البلاد خلال فترة وجيزة إلى بركان من الفتنة جسدتها العمليات الإرهابية، فاستطاعوا بذلك أن ينقلوا هذه المأساة في قالب فني إبداعي هيمن عليه الصراع بين الدين والسياسة والإرهاب، ومما دعانا لاختيار هذا الموضوع هو الرغبة الملحة لتسليط الضوء على فترة حرجة من تاريخ الجزائر، ورصد الآثار النفسية المنجرة عن أحداث العشرية السوداء التي لاتزال نلمسها إلى يومنا هذا. الهدف -الإشكالية كانت دراستنا بهدف الاطلاع على كتابات تفردت بدراسة تجربة واقعية وبذلك أعطت ميزة خاصة للأدب الجزائري، باختلافها عن الكتابات السابقة مما أتاح لنا فرصة الاقتراب من النصوص الجزائرية لمعالجة المحنة وقد حاولنا في هذه الدراسة الإجابة عن تساؤلات عديدة أبرزها: ما مدى نجاح التجربة الأدبية الجزائرية المعاصرة في معالجة موضوع العشرية السوداء بالجزائر؟ وهل تمكنت الكتابات الروائية التي زامنت تلك الفترة من رصد صورة مجتمع العشرية السوداء من خلال نماذج روائية مختارة؟

This research sauces to study political subjects. Moral and social that narrative discourse has dealt with for the decade. Writers see themselves as founders in the field of Algerian criticism and creatine. Considering their enormous products and their creations in the field of narrative discourse. they present through their novels the real suffering that the Algerian people endowed during this time and the radical transformations also the country has towards dense period a period cost in a volcanic irruption of revolt concretized the terrorist attacks. They were able from all these events we transfer the tragedy into an artistic creation which dominates the conflict between religion, politics and land. Based on that we need to highlight this sensitive era in Algerian history and deal with the effects on the psychology of the Algerian following the events of the drowning decade that we are suffering until now.

ISSN: 2617-9857