ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفاهيم لسانيات النص عند الجرجاني

العنوان بلغة أخرى: Concepts of the Linguistics of the Text by Jerjani
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: باقل، دنيا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شهات، فتيحة (م. مشارك), شهات، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 768 - 781
DOI: 10.33953/0381-003-003-037
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1064886
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم النص | الجرجاني | النظم | الانسجام | الاتساق | Textual Science | Abdul-Qaher Al-Jarjani | Discipline | Harmony | Consistency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: لقد عرف الدرس اللساني تحولات بارزة في فترة الستينيات، والسبب الرئيس لهذه التحولات هو انحصار الدرس اللساني في الجمل، مما أدى إلى ظهور لسانيات النص واعتبارها بديلا نقديا لنظرية الأدب الكلاسيكية. وقد نشأ هذا العلم وتكون بالتدريج في السبعينيات من القرن العشرين، على أنقاض علوم سابقة كلسانيات الجملة واللسانيات البنيوية والأسلوبية. ثم انطلق من معطياتها وأسس عليها مقولات جديدة. فإذا جئنا للتراث العربي، وتقصينا جهود اللغويين العرب في هذا المجال، سنجد جذور هذا العلم في مدوناتهم، وبخاصة عند عبد القاهر الجرجاني في نظرية النظم، التي تتمحور حول القرآن الكريم، فقد درسه من جميع نواحيه النحوية واللغوية، وكشف التماسك والانسجام الذي يميز نصوصه. والملاحظ لدلائل الأعجاز يجد فيه تقاطعا في كثير من المفاهيم التي جاءت في لسانيات النص الحديثة. سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نتحدث عن بعض مفاهيم لسانيات النص ونركز على عبد القاهر الجرجاني من خلال نظرية النظم.

The linguistic lesson witnessed notable transformations in the 1960s, and the main reason for these transformations was the limitation of the linguistic lesson in the sentence, which led to the emergence of linguistics of the text and considered it a critical alternative to the theory of classic literature. This science arose and gradually developed in the seventies of the twentieth century, on the ruins of previous sciences such as linguistics, structural and stylistic linguistics, and then proceeded from its data and founded on new categories. If we come to the Arab heritage, and explore the efforts of the Arab linguists in this field, we will find the roots of this science in their blogs, especially for Abdel-Qahir Al-Jarjani in the theory of systems, which revolves around the Holy Qur'an. The observer of signs of miracles finds intersection in many of the concepts that came in the modern linguistics of the text. Through this research paper, we will try to talk about some concepts of linguistics of the text and focus on Abd al-Qaher al-Jarjani through systems theory.

ISSN: 2617-9857