ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ميشيل فوكو والثورة الإيرانية: مراجعة تحليلية للموضوع

العنوان بلغة أخرى: Michel Foucault and the Iranian Revolution: Analytical Review of the Subject
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: راهي، قيس ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع1,2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 129 - 148
DOI: 10.33762/0295-048-001.002-006
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1065014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ميشيل فوكو | فوكو والثورة الإيرانية | الفلسفة والحاضر | Michel Foucault | The Iranian Revolution | Philosophy and the Present
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة موقف فوكو من الثورة الإيرانية من خلال مراجعة أبرز الدراسات الغربية والعربية التي اهتمت بدراسة موقفه، فضلا عن مراجعة موقف فوكو من الثورة الإيرانية في ضمن سياق فلسفته. إن فرضية البحث تنطلق من القول بإن كتابات فوكو الصحفية تنطلق من مواقف فلسفية، ولا سيما إن فهم فوكو لـــــ مهمة الفلسفة تتمثل بــــــ تشخيص الحاضر. لقد أضاف فوكو للعمل الصحفي عمقا فلسفيا، وضح من خلاله إن الأعمال الفلسفية لا تكتب بالضرورة من خلال مناقشة الكتب والآراء، إنما تناقش أهم لحظاتها الراهنة، التي تنتمي إليها عبر متابعة الميدان والمقابلات واستطلاع الآراء، وهذا لا يعني عملا صحفيا خالصا، بقدر ما هو انطلاقه الفلسفة من الصحافة. وفي اشتغال فوكو على الثورة الإيرانية، ممارسة واضحة لإمكانية فهم الحاضر فلسفيا، ويمنح المتلقي الفلسفي مرتكزا منهجيا لطبيعة الممارسة وإمكانية الإفادة منها في فهم حاضره وتشخيصه، إذ إن هذا الأمر شكل إحراجا لمن يشتغل فلسفيا في فهم الحاضر، ومع فوكو هناك تأسيسات لأهمية هذا الاشتغال.

The research aims to study Foucault's position on the Iranian revolution by reviewing of Western and Arabic studies, that were interested in studying his position, in addition to reviewing Foucault's attitude towards the Iranian revolution within the context of his philosophy. The research hypothesis based on the statement that Foucault's writings based on philosophical positions. Foucault's press writings have a philosophical depth, according to Foucault through which philosophical works are not necessarily written through discussion of books and opinions, Rather, it discusses the most important of its current moments, to which it belongs, by following up the field, interviews and seeking opinions, in Foucault's work on the Iranian revolution, a clear practice of the possibility of understanding the present by philosophy.

ISSN: 1012-6384

عناصر مشابهة