ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظهور وتطور مراكز صناعة الفكر والرأي الأمريكية

العنوان بلغة أخرى: The Emergence and Development of US. Think Tanks
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: حطاب، عبدالمالك (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جويلية
الصفحات: 182 - 193
DOI: 10.35157/0578-012-003-016
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 1065039
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مراكز البحث | صناعة الفكر | الاستشارة | مؤسسات بحثية | الرأى العام | Think Tanks | Research Centers | Counseling | Public Opinion | Foreign Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة موضوع مؤسسات صناعة الفكر والرأي الأمريكية باعتبارها من أهم المؤسسات التي تعمل على التأثير على صناعة السياسة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية بوجه عام، وقضايا السياسة الخارجية بشكل خاص. ويظهر بوضوح أهمية هذه المؤسسات أو المراكز من خلال الجمع بين العلم والمعرفة والخبرة العملية المتراكمة، وهو ما يمكن أن يقدم أو ينتج رأيا أو فكرة مميزة. وسنحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على خلفية ظهور وبروز هذه المراكز أو المؤسسات البحثية وكيفية نشؤها في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم التعرف على أدوارها ونشاطاتها والآليات أو الاستراتيجيات التي تعتمد عليها للتأثير على صناع القرار وذلك من خلال استعراض بعض الأمثلة والحالات التي برز من خلالها دور هذه المراكز في التأثير على السياسة الخارجية الأمريكية.

This study deals with American think tanks as one of the most important institutions that influence the policy making in the United States in general and foreign policy issues in particular. The importance of these institutions or centers is clearly demonstrated by the combination of science, knowledge and accumulated practical experience that can provide or produce a distinctive opinion or idea. In this study we will try to identify the background and emergence of these centers or research institutions and how they are established in the United States of America and then identify their roles, activities, and strategies to influence the decision making by reviewing some examples and cases in which the role of these centers in influencing American foreign policy is obvious.

ISSN: 1112-9751