ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Phenomenon of Parliamentary Violence in Jordan: Causes and Consequences

العنوان بلغة أخرى: ظاهرة العنف البرلماني في الأردن: الأسباب والتداعيات
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العزام، أمين علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: آذار
الصفحات: 590 - 607
DOI: 10.35516/0103-047-001-047
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1065049
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف البرلماني | الاستقرار الديمقراطي | القانون الانتخابي | الأردن | Parliamentary Violence | Democratic Stability | Electoral Law | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: العنف في البرلمان الأردني يحظى الآن باهتمام كبير؛ لأنه يخلق تحديا خطيرا للديمقراطية، بالإضافة إلى كونه انتهاكا صارخ الحقوق الإنسان، لهذا هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلة وفهمها كخطوة أو لينح والبحث عن حلول، بالإضافة إلى ذلك، هدفت إلى استكشاف أسباب ونتائج وتداعيات هذه الظاهرة، لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها، فقد اتبع الباحث المنهج التحليلي بشكل رئيسي، وقد تم استخلاص البيانات الثانوية والأفكار بشكل واسع من منظري الصراع، كشفت الدراسة أن حالات العنف في مجلس النواب زادت في المجالس الثلاثة الأخيرة (السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر). رافق هذا المعدل المتزايد لحالات العنف التعديلات التي أدخلت على القانون الانتخاب 2010 و2013 و2016. ومن الجدير بالملاحظة أن مجموعة واسعة من الأحزاب، بقيادة جبهة العمل الإسلامي قاطعت هذه الانتخابات، مما أدى إلى تأثير عميق على الطبيعة وتشكيل البرلمان ومما كان له الأثر الكبير على معدل العنف، ومن التوصيات التي أوصت بها الدراسة أن هناك حاجة حقيقية لتهيئة بيئة مشجعة للأحزاب السياسية وتعزيز قدراتها على أن تكون نشطة حتى تلعب دورا مهما في الانتخابات البرلمانية القادمة، من خلال التصميم أكثر النظم الانتخابية لتكون أكثر ملاءمة لتحقيق نتائج إيجابية.

Background: Violence in the Jordanian parliament is now receiving a great attention as it creates a serious challenge to democracy, in addition to being a blatant violation to human rights. Aim of the Study: the study aims to acknowledge and understand the problem as the first step towards seeking solutions. In addition, it aims to explore the causes and consequences of this phenomenon. Research Method: This is mainly a cross-section descriptive study, and the secondary data and insights were drawn extensively from the conflict theorists. Results: The study has revealed that violence cases in the house of deputies increased in the last three councils (16th, 17th, and 18th). This increasing rate has been accompanied by amendments made to the electoral law of the 2010, 2013 and 2016 elections, taking into consideration the wide range of parties, led by the IAF that boycotted these elections, having led to a profound impact on the nature and structure of parliament and accordingly on the rate of violence. Recommendations: Among many other recommendations, the study shows that there is a real need for creating an encouraging environment for political parties and enhancing their capacities to become active and play an important role in the upcoming parliamentary elections, through designing the most suitable electoral systems to achieve positive outcomes.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة