ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طلبة الجامعة والاقتصاد الإلكتروني: المعارف والاتجاهات: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الشارقة

العنوان بلغة أخرى: University Students and E-Economy: Knowledge and Trends: Field Study
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الطائي، آلاء عبدالله معروف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 19 - 45
DOI: 10.35516/0103-047-002-002
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1065065
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد الإلكتروني | التجارة الإلكترونية | الاتجاه | اقتصاد المعرفة | الإنترنت | E-Economy | E-Commerce | Trend | Knowledge | Internet
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: قدمت التكنولوجيا قدرة هائلة على إعادة تشكيل الانساق في المجتمعات من خلال بناء المعارف والاتجاهات الخاصة بأفراده، وانطلاقا من هذه المشكلة هدفت الدراسة إلى الكشف عن حجم المعارف والاتجاهات التي يمتلكها الشباب الإماراتي نحو هذا التغير، ولاسيما تجاه التغيرات التي حدثت في مجال الاقتصاد الإلكتروني، وفي سبيل تحقيق الهدف حاولت الدراسة اختبار الفرضيات النظرية التي قدمتها نظرية الاقتصاد التشاركي، وقد عرفت الدراسة مفهوم الاقتصاد الإلكتروني، ومفهوم الاتجاه، ومفهوم الاتجاه نحو الاقتصاد الإلكتروني، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على أداتين هما: استبيان شبه مقنن، ومقياس الاتجاه، وذلك على عينة حجمها 200 مفردة من طلاب وطالبات جامعة الشارقة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن أكثر من نصف العينة كانت المعرفة بالاستخدامات الاقتصادية لديهم تتسم بالضعف بنسبة تخطت نصف العينة، كما أكدت الدراسة على أنه لا توجد فروق في متغيرين هما: التخصص وحجم المعرفة بجوانب الاقتصاد الإلكتروني، إلا أن الدراسة أوضحت أن هناك مستويات للمعرفة والاتجاه نحو ثقافة الاستخدامات الاقتصادية للإنترنت متفوقة لدى الذكور عنها في الإناث، وأشارت، النسبة الأكبر من أفراد العينة إلى أن مستقبل التجارة الإلكترونية غامض وغير محدد، بينما أشار بفارق 6% من أفراد العينة أن آفاق التجارة إلكترونية ستتسع في المستقبل، وإن المستقبل سوف يحمل ثقة أكبر لدى الأفراد في التجارة، وأكدت الدراسة أيضا أن هناك اتجاه قوي من أفراد العينة في اكتساب مزيد من المعرفة من شأنه أن يحقق مزيد من الاستخدام الاقتصادي الأمثل للإنترنت.

Technology has proved to possess tremendous ability to reshape societies through building knowledge and trends of the society members. The aim of this study is to reveal the amount of e-economy knowledge and trends the Emirati youth possess based on this change. Accordingly, the study attempted to test the theoretical hypotheses presented by the Participatory Economics Theory. The study also defined the concepts of e-economy, trends, and the trend of e-economy. As a methodology, the study relied on the Descriptive Relational Approach. For the data collection, the study adopted two tools: semi-structural questionnaire, and the measure of trends. A sample size of 200 students, both males and females, from the University of Sharjah is studied. The study revealed that e-economy knowledge of more than half of the sample can be described as weak. The study also revealed that there are no differences in two variables: specialization and the amount of knowledge in the aspects of e-economy. However, the study showed a culture where the knowledge and trend of e-economy is higher in males than in females. Also, a larger percentage of respondents indicated that the future of the e-commerce is ambiguous and unspecified, while a percentage of 6% more respondents indicated that the horizons of ecommerce will expand in the future, and that the future will carry more confidence for individuals in the industry. The study indicated that there is a strong trend among respondents to acquire more e-economy knowledge that would achieve more optimal use of the Internet.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة