ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القدس في المسرح العربي الحديث: نماذج منتخبة

العنوان بلغة أخرى: Jerusalem in the Modern Arab Theatre: Selected Models
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: علقم، صبحة أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، عالية محمود يعقوب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 287 - 300
DOI: 10.35516/0103-047-002-015
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1065133
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القدس | الشهادة على بوابات الأقصى | الطريق إلى بيت المقدس | بلا عنوان | مفلح العدوان | Jerusalem | Al Aqsa Gates | The Way to Holy Jerusalem | Mufleh Al Adwan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تقديم قراءة في ثلاثة نصوص من المسرح العربي الحديث تناولت مدينة القدس، في ماضيها وحاضرها، وهي (الشهادة على بوابات الأقصى) للكاتب العراقي قاسم محمد، و(الطريق إلى بيت المقدس) للكاتب الأردني إبراهيم السعافين، و(بلا عنوان) للكاتب الأردني مفلح العدوان، وذلك لكون هذه النصوص أحدث ما كتب عن القدس في المسرح العربي باللغة العربية الفصحى، وهى منشورة في كتب يسهل على من يرغب في قراءتها الحصول عليها، على عكس النصوص التي جري تقديمها على المسرح، سواء بالعربية الفصحى أو اللهجة المحكية، ولم تنشر، وتأتي أهمية هذه النصوص أيضا لما تحتله المدينة، ومسجدها الأقصى من مكانة تاريخية ورمزية متميزة في نفوس العرب والمسلمين، ويبين تأثر المسرحيين العرب بمعاناة القدس وأهلها، وحرصهم على ملاءمة مسرحياتهم للواقع الأليم، والنكبات القاسية التى عصفت بالقدس، بلغة مالت إلى الإيحاء أحيانا وإلى الوضوح في أحايين كثيرة؛ لأنها تبحث عن الكلمة الفعل التي تشحذ الهمم من أجل إنهاء الاحتلال وتحرير القدس.

This paper aims at introducing a reading in selected models of the Modern Arab Theatre, which tackled the city of Jerusalem in the past and present. The selected models are namely: "Martyrdom on the Al-Aqsa Gates” by the Iraqi author Qasem Mohammed, “The Way to Holy Jerusalem” by the Jordanian author Ibrahim Al S'afeen, and “without an Address” by the Jordanian author Mufleh Al Adwan. The focus comes to reiterate the value of the city and Al Aqsa Mosque historically and symbolically and its status for Arabs and Muslims. It also sheds light on how playwrights are affected by the suffering of Jerusalem and its people, and how keen they are to appropriate their plays to the painful reality and the harsh calamities that hit Jerusalem in implicature sometimes and explicitly at other times. The reason is that they seek the utilization of inspiring words aiming at the termination of the occupation of Jerusalem and liberating it.

ISSN: 1026-3721