ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطويع خصائص الخيوط المضيئة في إثراء العباءة النسائية باستخدام تقنيات التطريز الآلي

العنوان بلغة أخرى: Adapting the Properties of Photo Luminescent Threads to Enrich Women's Abaya Using Automated Embroidery Techniques
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: زيدان، ميراهان فراج عرابى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عوام، أروى يحيي محمد غزالى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع55
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 338 - 357
DOI: 10.33193/JALHSS.55.2020.330
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1065323
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التطريز الآلي | الخيوط المضيئة | العباءة النسائية | Machine Embroidery | Luminous Threads | Women's Robe
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

150

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى دراسة تطويع خصائص الخيوط المضيئة في تطريز العباءة النسائية بواسطة تقنيات التطريز الآلي. وفي سبيل ذلك فإن البحث يسعى إلى تحديد إلى أي مدى تؤثر كثافة التصميم المطرز في شدة استضاءة القطعة المطرزة في الظلام. وقد اعتمد البحث الحالي على استطلاع آراء المتخصصين في اختيار القماش الأفضل وتصميم التطريز الأمثل لإنتاج العباءة المطرزة بالخيوط المضيئة، ثم مقارنة نتائج تفضيلات المتخصصين بنتائج قياس شدة الاستضاءة في المعمل لتحديد ما إذا كان التصميم الأكثر تفضيلا لدى المتخصصين هو أيضا الأفضل أداء من الناحية الوظيفية فيما يتعلق بشدة وطول مدة استضاءة الخيوط المضيئة المستخدمة في التطريز. وقد اتبع البحث الحالي المنهج التجريبي الاستكشافي، الذي يعتمد على التجريب بتوظيف الخيوط المضيئة في تطريز العينات واستكشاف النتائج التي تظهر منها عن طريق الاختبارات المعملية بالإضافة إلى استطلاع آراء المتخصصين في النواحي الجمالية والوظيفية. وأظهرت نتائج الاختبارات المعملية أن التطريز الأكثر كثافة كان هو الأشد والأطول استضاءة بين التصميمات الخمسة المطبقة في البحث الحالي. كما أثبتت النتائج أن التصميم الأكثر تفضيلا من المتخصصين ليس هو بالضرورة الأفضل أداء من حيث قوة وطول مدة استضاءة الخيوط المضيئة. لذا يجب عند استخدام الخيوط المضيئة في تطريز العباءة النسائية مراعاة الجوانب الجمالية جنبا إلى جنب مع الجوانب الوظيفية للخيوط المضيئة ومحاولة التركيز على اختيار التصميمات المطرزة الكثيفة للحصول على أفضل النتائج من الناحية الوظيفية.

The current paper aims to study the adoption of properties of photo luminescent threads to enrich women's Abaya using automated embroidery techniques. In so doing, this paper surveyed experts in the field of clothing and textiles to select the best fabrics and embroidery designs to be applied to women's Abaya. Afterwards, the paper examined whether the best design selected by experts will have the best results after testing it for glow intensity and duration. To pursue that, this paper followed the explorative experimental methodology which depends on trying and testing to understand the properties of photo luminescent threads in embroidery. The results show that the denser the design is the more glow intensity and duration it will have under testing conditions. The results also show that the best design aesthetically from the perspective of experts is not necessarily the most effective one in terms of the functionality of using photo luminescent threads. Thus, when using photo luminescent threads to embroider women's Abaya, many issues should be taken into consideration in order to get the maximum benefit of the aesthetics as well the functional sides of such threads.

ISSN: 2616-3810