ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Profitability of Trading Volume and Momentum in Jordanian Sub-Indices

العنوان بلغة أخرى: ربحية حجم التداول والزخم في المؤشرات الفرعية الأردنية
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: غرايبة، عمر خليف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نيسان
الصفحات: 347 - 363
DOI: 10.35516/0338-016-002-001
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 1065508
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزخم | حجم التداول | المرحلة المبكرة | المرحلة المتأخرة | Momentum | Trading Volume | Early-Stage Strategy | Late-Stage Strategy | CAPM
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص ما إذا كان هناك تأثير لحجم التداول على العوائد المتوقعة في المؤشرات الفرعية الأردنية، كما تتناول هذه الدراسة دور حجم التداول في تعزيز تأثير الزخم Momentum Effect باستخدام استراتيجيات المرحلة المبكرة Early Stage والمرحلة المتأخرة Late Stage على المؤشرات الفرعية الأردنية. وبينما تظهر الدراسات السابقة وجود تأثير لحجم التداول وتعزيز حجم التداول على استراتيجية الزخم على مستوي الأسهم الفردية والصناعات ومؤشرات السوق الدولية، فإن هذه الدراسة هي الأولى التي تفحص تأثير حجم التداول وتعزيز حجم التداول لاستراتيجية الزخم على مستوي المؤشرات الفرعية الأردنية. وباستخدام بيانات شهرية لجميع المؤشرات الفرعية الأردنية "23 مؤشرا فرعيا" من ديسمبر 2009 حتى فبراير 2017، فقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن حجم التداول يرتبط بشكل سلبي بالعائد المتوقع، وقد حققت المؤشرات الفرعية ذات حجم التداول المرتفع (المنخفض) عوائد مستقبلية أقل (أعلى) خلال السنوات الخمس القادمة، كما أظهرت استراتيجية الزخم في المراحل المبكرة أرباحا كبيرة على مدار السنوات الخمس التالية، في حين أظهرت استراتيجية المرحلة المتأخرة انعكاسا قويا للعوائد بدءا من السنة الرابعة. وخلصت النتائج إلى أن تأثير الحجم في السنوات الماضية يساعد على الانسجام في تأثيرات الزخم "تحت ردة الفعل underreaction" و "ردة الفعل المبالغ فيها overreaction" على المدى الطويل، كما خلصت الدراسة إلى عدم قدرة نموذج CAPM على تفسير استراتيجية الزخم في المرحلة المبكرة. هذه النتائج في عائدات المؤشرات الفرعية لها آثار هامة على الباحثين الأكاديميين والمستثمرين على حد سواء.

The purpose of this paper is to examine whether there is a sub-index-level trading volume effect on expected returns. In addition, this paper addresses the role of trading volume in enhancing the momentum effect using the early-stage and late-stage strategies on Jordanian sub-indices. While the existence of trading volume effect and improving the momentum effect by trading volume have been investigated by previous research at the levels of individual stocks, industries and international market indices, this study is the first to investigate this role at the level of sub-indices. Using monthly data for all 23 Jordanian sub-indices from December 2009 until February 2017, this study found that trading volume is negatively related to expected return. Sub-indices with high (low) trading volume experience lower (higher) future returns over the next five years. The early-stage momentum strategy earns significant profits over the following five years, while the late-stage strategy achieves strong reversal starting in year 4. The findings show that past volume helps reconcile momentum effect “under reaction” and long-term contrarian “overreaction” effects. The CAPM of returns fails to explain the early-stage momentum strategy. These findings on sub-indices returns have important implications for academic researchers, practitioners and investors alike.

ISSN: 1815-8633