ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment of Sustainable Development Levels in Russian Organizations Using Fuzzy Sets Theory

العنوان بلغة أخرى: تقييم مستويات التنمية المستدامة في المنظمات الروسية باستخدام نظرية المجموعات الضبابية
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: نيسفيتايلوف، فاسيلى فيدروفيتش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوخاريف، سليمان مورودوفيتش (م. مشارك), هديب، طارق سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نيسان
الصفحات: 435 - 444
DOI: 10.35516/0338-016-002-005
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 1065554
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
روسيا | نظرية المجموعات الضبابية | التنمية المستدامة | المؤشرات المالية | الشركات | لطفى زاده | Russia | Fuzzy Sets Theory | Sustainable Development | Financial Indicators | Organizations | Lotfi Zadeh
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن تقييم التنمية المستدامة في المنظمات التجارية يتم بأساليب عدة. وفي الوقت الحاضر، يوجد أكثر من عشرين أسلوبا من أساليب التقييم للأوضاع المالية للمنظمات التي تدل على مستوي التنمية المستدامة المتحققة. لكن هذه الأساليب تم تطويرها في ظروف اقتصادية تختلف اختلافا جوهريا عن الظروف الاقتصادية السائدة في روسيا. ولهذا كان لزاما على المنظمات الروسية إيجاد الأسلوب الأمثل الذي يسمح لها بتقييم مستوي التنمية المستدامة بما يتلاءم مع ظروفها الاقتصادية. وأحد هذه الأساليب استخدام نظرية المجموعات الضبابية التي طورها العالم لطفي زاده والتي تسمح بتقييم واقع التنمية المستدامة في المنظمات بشكل موضوعي. من هنا، فإن دراسة استخدام نظرية المجموعات الضبابية في تقييم واقع التنمية المستدامة في المنظمات الروسية هو هدف هذه الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن استخدام هذه النظرية في تقييم أحد عشر مؤشرا ماليا مرتبطا بتحقيق التنمية المستدامة في المنظمة سيعطي نتائج موضوعية عن الوضع المالي للمنظمة وقدرتها على تحقيق التنمية المستدامة في المستقبل.

In practice, the analysis of the sustainable development level of organizations can be carried out using different approaches. At the moment, there are more than twenty methods of numerical integrated assessment of the financial conditions of organizations that can indicate the level of sustainable development. At the same time, such models are developed for economic conditions that are significantly different from those prevailing in Russia. Therefore, Russian organizations are faced with the task of choosing the optimal approach for evaluating sustainable development levels that are suitable to their economic conditions. One of these approaches is the assessment of the level of sustainable development of organizations using the fuzzy sets theory, developed by L. Zadeh, which allows adequately and quickly to analyze complex indicators that can lead to sustainable development of the organization. Therefore, the problem of using the fuzzy sets theory to assess sustainable development of Russian organizations is the basis of this article. The authors note that using the fuzzy sets theory in relation with 11 financial indicators that are related to sustainable development will give objective results about the current condition of the organizations and their potential to achieve sustainable development in the future.

ISSN: 1815-8633

عناصر مشابهة