ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستقصاء الشمولي في فكر الخليل: دراسة تطبيقية في أثر نظرية التباديل والتوافيق الرياضية في علمي المعجم والعروض

العنوان بلغة أخرى: The Holistic Survey in the Thought of Al-Khalil: Applied Study on the Effect of the Theory of Permutation and Mathematical Combinations in the Science of Lexicon and Presentations
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الدبونى، مجاهد عبدالمنعم أحمد سامي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 535 - 556
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 1065722
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إظهار العقلية الفذة التي امتاز بها أكبر عالم في اللغة العربية على امتداد تاريخها، استطاع الخليل بن احمد الفراهيدي أن يوظف عقله الرياضي في عملية حصر ألفاظ اللغة بطريقة جامعة ومانعة وشمولية تحتوي جميع الاحتمالات الممكنة للألفاظ. ثم بيان مستعملها ومهملها ليفتح بذلك بابا واسعا لكل من أراد أن يؤلف في علم المعجم العربي من بعده. استعمل هذه الطريقة (التباديل والتوافيق) أيضا في علم آخر هو أول من ابتكره (علم العروض)، ووظف الطريقة الرياضية نفسها في اشتقاق بحور الشعر أحداها من الأخر، ويمكن أن نلمح مبادئ هذه الطريقة في الاحتمالات الأعرابية لحالة واحدة في علم النحو أيضا.

The purpose of this research is to show the exceptional mentality that characterized the greatest scholar in the Arabic language throughout history. Al-Khalil bin Ahmed A-Farahidi was able to employ his mathematical mind in the process of restricting the words of language in a comprehensive manner that contains all possible possibilities for all who wanted to compose in the knowledge of the Arabic lexican after him. The method used is (permutations and combinatings) and the mathematical method itself is used to derive the spur of poetry from one another. The principles of this method can be remarked in the possibility of a single case in grammatical science.

ISSN: 1992-7452

عناصر مشابهة