ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A CGE Analysis of the Impact of Agricultural Sector Productivity on the Algerian Economy

العنوان بلغة أخرى: أثر مردودية القطاع الفلاحي في الاقتصاد الجزائري: تحليل باستخدام نموذج التوازن العام القابل للحساب
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: Touitou, Mohammed (Author)
مؤلفين آخرين: Rimi, Riadh (Co-Author)
المجلد/العدد: مج21, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 751 - 766
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1065992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزراعة | مصفوفة المحاسبة الاجتماعية | الاقتصاد الجزائري | نموذج التوازن العام القابل للحساب | Agriculture | SAM | Algerian Economy | Computable General Equilibrium Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The principal focus of this paper is to show the Economic Impact of Increasing the Production Efficiency Parameter in the Agriculture Sector on the Algerian Economy by using a computable general equilibrium Analysis. In this study, different types of simulation are also considered in order to test the response of the economy, for that we used two scenario. The principal objective of this simulation is to examine the linkages of agricultural productivity growth on non-agricultural sectors. Model results indicate that a shift in the scale parameter by 10 percent in the value added function pushes total output, exports, imports and consumption up. Increase in output and employment in the non-agriculture sector is also significant. The effects are more positive when tariff is removed.

تركز هذه الدراسة بشكل أساسي على إظهار التأثير الاقتصادي لزيادة معلمة كفاءة الإنتاج في القطاع الزراعي على الاقتصاد الجزائري باستخدام نموذج التوازن العام القابل للحساب. في هذه الدراسة، يتم أيضا استخدام أنواع مختلفة من المحاكاة من أجل اختبار استجابة الاقتصاد، لذلك استخدمنا سيناريوهين. الهدف الرئيسي من هذه المحاكاة هو دراسة الروابط بين نمو الإنتاجية الزراعية في القطاعات غير الزراعية. تشير نتائج النموذج إلى أن التغير في مقياس معلمة الكفاءة بنسبة 10 في المائة في دالة القيمة المضافة يدفع إجمالي الإنتاج والصادرات والواردات والاستهلاك إلى الزيادة. زيادة الإنتاج والعمالة في القطاع غير الزراعي كانت مهمة أيضا. كما أن الآثار تكون أكثر إيجابية عند إزالة التعريفة الجمركية.

ISSN: 1111-5149