ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإصلاح الهيكلى للنظام المالى الدولى بعد الأزمة المالية العالمية وأثره على الرفاهية الإقتصادية لمجموعة العشرين

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: حمد، محمد فاروق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحماقي، يمن محمد حافظ (مشرف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 285 - 332
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1066258
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام المالى الدولى | الإصلاح المالى | الرفاهية الإقتصادية العالمية | مجموعة العشرين
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: In this research, we have tried to review the effectiveness of the financial system reform after the global crisis in achieving the economic well-being of the G-20 countries. Given the role played by the international financial system in achieving the desired goals by tackling crises and activating economic activity, and identifying its effectiveness in that regard, and considering the reform of the financial system as an objective necessity for countries suffering from structural imbalances, we must adopt reform policies and programs, which will remedy the imbalances affecting the State's general budget, achieve the balance of payments, liberalize foreign trade and thus achieve economic prosperity. The study was conducted on the G20 countries by relying on a set of financial and economic indicators. The study employed the T-test to analyze data and test the assumptions.
The research found that the financial system has an important place in contemporary economic policy. It is known as the State's tool to guide and supervise the economic activity and to prevent it from being subjected to the occasional stages of recession and boom.
The research also found that there was a difference between the level of the economic well-being of the G-20 countries before and after the reform of the international financial system. The research, therefore, recommended the need to review the international financial system and examine the principles on which it is based, with the need to reform the international financial institutions and eliminate the hegemony of the developed countries.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

حاولنا في هذا البحث أن نستعرض مدى فعالية إصلاح النظام المالي بعد الأزمة العالمية في تحقيق الرفاهية الاقتصادية لمجموعة العشرين، ونظرا للدور الذى يلعبه النظام المالي الدولي في تحقيق الأهداف المرجوة من خلال معالجة الأزمات وتفعيل النشاط الاقتصادي، والتعرف على مدى فعاليتها في ذلك باعتبار إصلاح النظام المالي ضرورة موضوعية للدول التي تعانى من اختلالات هيكلية، وجب علينا تبنى سياسات وبرامج الإصلاحات، والتي من شأنها علاج الاختلالات التي تصيب الميزانية العامة للدولة وتحقيق التوازن في ميزان المدفوعات وتحرير التجارة الخارجية وبالتالي تحقيق الرفاهية الاقتصادية. ولقد تم إجراء الدراسة على دول مجموعة العشرين (G20) من خلال الاعتماد على مجموعة من المؤشرات المالية والاقتصادية، وتم استخدام اختبار (T-test) لتحليل البيانات واختبار الفروض.
وتوصل البحث إلى أن النظام المالي له مكانة هامة في السياسة الاقتصادية المعاصرة، فهو يعد أداة الدولة للتوجيه والإشراف على النشاط الاقتصادي والحيلولة دون تعرضه لمراحل الكساد والرواج التي تعصف به بين الحين والآخر.
كما وجد البحث أن هناك اختلاف بين مستوى الرفاهية الاقتصادية لمجموعة العشرين قبل وبعد عملية إصلاح النظام المالي الدولي. ولذا أوصى البحث بضرورة إعادة النظر في النظام المالي الدولي وفحص المبادئ التي يبنى عليها، مع ضرورة إصلاح المؤسسات المالية الدولية والتخلص من هيمنة الدول المتقدمة.


ISSN: 2636-2562