ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النكبة في رواية زمن الخيول البيضاء لإبراهيم نصر الله: المتخيل والوعي التاريخي

العنوان بلغة أخرى: The Palestinian Catastrophe An-Nakba in the Novel Zamn Alkayul Albayḍa the Time of the White Horses by Ibrahim Nasrallah: Imagination and Historical Awareness
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو شهاب، رامي نزيه حفيظ (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع151
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: صيف
الصفحات: 249 - 280
DOI: 10.34120/0117-038-151-007
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 1066743
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Nakba | Memory | Novel | Palestine | Ibrahim Nasrallah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: تنطلق هذه الدراسة من محورية النكبة بوصفها حدثا تاريخيا أنتج ما يمكن أن ننعته بالصدمة كما شاعت في الدراسات الثقافية التي خصصت مجالا نقديا واسعا للبحث في تداعيات الأحداث الكبرى، والمآسي على الفرد؛ والشعوب، مما يتطلب قراءة تأملية، وناقدة للحدث، بالتوازي مع منظور آخر لتأمله فكريا وفلسفيا وفنيا. تهدف هذه الدراسة إلى تمثل مفهوم السرد التاريخي في رواية "زمن الخيول البيضاء" للروائي إبراهيم نصر الله انطلاقا من فرضية الفعل والأثر لكل من التجليات السردية المتخيلة والوظائف التاريخية التي تنهض بها الرواية، مع تأكيد تجاوز المنظور التقليدي القائم على التثبت من الأحداث، وانعكاسها في العمل إلى ما هو أعمق من ذلك، ونعني الروح الجمعية القائمة في نص متخيل يسعى إلى تحقيق وعي تاريخي من أجل تمكين الاستمرارية والامتداد كما التأمل لحدث عنيف كمن في الذاكرة الفلسطينية القائمة على محورية النكبة؛ ومن هنا، فإننا نقرأ جدلية العلاقة بين الحدث التاريخي، والسرد المتخيل ضمن مسارات محددة، ندين بها لكل من هيجل ومفهومه لروح التاريخ، بالتجاور مع تنظيرات لوكاش وريكور، ولاسيما فيما يتعلق بالسرد التاريخي.

This study aims to demonstrate the concept of historical narration in the novel, zamn alḳayūl albayḍāʾ [The Time of the White Horses] by Ibrahim Nasrallah. The study transcends the conventional perspective towards Nasrallah’s novel that only focuses on verifying events and, instead, promotes a collective spirit buried within an imagined text and that seeks to achieve historical awareness of the event. This results in ensuring the continuity and contemplation of a violent event, the Palestinian Catastrophe, that is engraved in the Palestinian consciousness. The study examines the dialectical relationship between the historical event and the imaginary narrative using specific frameworks. These frameworks include Hegel’s concept of the spirit of history, as well as György Lukács’ and Paul Ricoeur’s theories, particularly those about historical narrative.

ISSN: 1026-9576