ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسات السياسات العامة: الأسس الأكاديمية والأهمية العملية

العنوان بلغة أخرى: Public Policy Studies: Academic Roots and Practical Significance
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: بيترز، ب. غاى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 19 - 30
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 1066898
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسات العامة | دراسات السياسات العامة | المنهج في السياسات العامة | Public Policy | Public Policy Studies | Public Policy Methods
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study focuses on public policy studies as an essential pillar of public policy education in academic universities on the one hand, and as an important player in determining the role of the state and government in the field of policymaking on the other. It suggests eight commonalities in the study of public policies, arguing that although public policy making has been influenced by the cultural and social features of the political system, these participants can be presented as a new theoretical contribution to public policy education. It recommends that focus should be on preparing public policy analysis models based on an analysis of the regional context and an understanding of the diversity and impacts of different theoretical contributions in the areas of policy analysis and policy studies.

تركز الدراسة على دراسات السياسات العامة بوصفها ركيزة أساسية في تعليم السياسات العامة في الجامعات الأكاديمية من جهة، وتؤدي دورا مهما في تحديد دور الدولة والحكومة في مجال صنع هذه السياسات من جهة أخرى. وتطرح ثمانية مشتركات بشأن دراسة السياسات العامة، وترى أنه على الرغم من تأثر صنع السياسات العامة بالسمات الثقافية والاجتماعية للنظام السياسي، يمكن تقديم هذه المشتركات، بوصفها مساهمة نظرية جديدة في تعليم السياسات العامة. وتوصي بضرورة التركيز على إعداد نماذج تحليل للسياسات العامة، على أن تستند من جهة إلى تحليل ظروف المنطقة، ومن جهة أخرى إلى فهم تنوع التأثيرات وغناها الذي توفره مجموعة منوعة من المساهمات النظرية في مجالات تحليل السياسات ودراسات السياسات.

ISSN: 2307-1583