ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور السياسي للمرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Women in Politics in the United Arab Emirates
Peranan Wanita dalam Politik di Emiriah Arab Bersatu
المصدر: مجلة الإسلام في آسيا
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: اليماحى، خصيبة راشد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالسلام، الفاتح عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع3
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 111 - 140
ISSN: 1823-0970
رقم MD: 1066949
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشاركة السياسية | الانتخابات | الدور السياسي | الوزارات | Political Participation | Election | Political Role | Ministers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: تهتم الورقة البحثية بدراسة دور المرأة في الحياة السياسية في دولة الإمارات العربية المتحدة نظرا لتنامي تأثيرها في السنوات العشر الماضية، وفي الحقيقة يبدو أن التأثير كان إيجابيا في مجمله لأن منظور العملية السياسية المبنية على إشراك الطرفين الرجل والمرأة أثبتت فعاليتها في كثير من دول العالم، وفي الإمارات بالأخص، ولكن يبقى هناك بعض الإشكاليات التي ارتأى البحث أن تسعى إليها المرأة في دولة الإمارات العربية لتفعل من تأثيرها على مجمل الحياة السياسية؛ حيث إن مشاركتها في الحياة السياسية مقتصرة حتى الآن على انتظار التغيير من أعلى الهرم السياسي. خلص البحث إلى اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بوضع مجموعة من التشريعات التي تضمن للمرأة حقوقها في كافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أثر بشكل واضح على قدراتها التأثيرية في العملية السياسية، وإشراك المرأة في عمليات التمكين الاقتصادي والسياسي أثر بشكل كبير في تحقيق نشاط سياسي واضح للمرأة الإماراتية.

The paper examines the role of women in political life in the United Arab Emirates due to their growing influence in the last ten years. In fact, the impact seems to be positive in its entirety because the perspective of the political process based on the involvement of both men and women has proven effective in many countries of the world and in UAE in particular. However, there are still some problems that the research found such as the fact that women have to wait for change to cascade down from the top of the political hierarchy. The study concluded that the UAE has set a group of legislations that guarantee women their rights at all social, economic and political levels, clearly affecting their influential capacities in the political process, and involving women in economic and political empowerment.

ISSN: 1823-0970