ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعود التكنوقراط وتحولات النظام العالمي: مراجعة نقدية لكتابي "صعود التكنوقراط: حصان طراودة للتحول العالمي" و"التكنوقراط: الطريق الصعب إلى النظام العالمي"

العنوان بلغة أخرى: Technocracy Rising and Global Transformation: Critical Reviews of "Technocracy Rising: The Trojan Horse of Global Transformation" and "Technocracy: The Hard Road to World Order"
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: محارمة، إيهاب أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 219 - 231
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 1067028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على صعود التكنوقراط وتحولات النظام العالمي، مراجعة نقدية لكتابي صعود التكنوقراط وحصان طروادة للتحول العالمي، والتكنوقراط والطريق الصعب إلى النظام العالمي. وتناول البحث أربعة عناصر، استعرض العنصر الأول كتاب صعود التكنوقراط وحصان طروادة للتحول العالمي، وتناول عدة فصول منها، الخلفية التاريخية لصعود التكنوقراط في ضوء مجموعة من المداخل النظرية والفلسفية في العلوم الإنسانية والحركات السياسة ومن أبرزها الوضعية والتقدمية، وتفسير صعود التكنوقراط في مبادئ الإدارة العلمية، ودور اللجنة الثلاثية التي تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية، ومناقشة التحول الاقتصادي، واختتم بالكيفية التي يمكن من خلالها وقف صعود التكنوقراط. وعرض العنصر الثاني كتاب التكنوقراط والطريق الصعب إلى النظام العالمي، وتناول عدة فصول منها، حادثة الكساد الكبير ودورها في صعود التكنوقراط، وأطروحة التكنوقراط الاقتصادية، ودور الأمم المتحدة واستراتيجياتها في تغيير النظام الاقتصادي الدولي، وأهم التحولات التي مر بها النظام العالمي. وناقش العنصر الثالث كيفية القراءة ومناقشة الأفكار، حيث يعد هذان الكتابان من الكتب المهمة التي تحمل قيمة مضافة لمناقشة صعود التكنوقراطية وأثرها في النظام العالمي. وطرح العنصر الرابع تساؤل حول إمكانية التكنوقراط لإنقاذ العالم، فقد يتيح صعود التكنوقراطية تحقق بعض الإصلاحات السياسية والاقتصادية على المدى القصير. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022

ISSN: 2307-1583

عناصر مشابهة