ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Accounting Conservatism on the Investors Risk Taking’s Behavior: An Experimental Study

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Haggag, Ola Essam (Author)
مؤلفين آخرين: Abdel-Meguid, Mohamed Hassan (Co-Author) , El Awam, Atef (Co-Author)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 279 - 294
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1067051
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Accounting Conservatism | Risk Averse | Risk Neutral | Risk Seeker | Risk Attitude | Risk Behavior | Correlation | Prudent | Basu | Staseven Method
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: Due to the changeable, continuous development and innovation that occur in our daily lives, decisions become more sophisticated and complicated especially when they are accompanied with risk and uncertain outcomes. As the level of the riskiness of the decision increases, the difficulty and procedures that are carried out increase and every step becomes of a greater importance and needs to be studied, planned and investigated carefully in details with a very high degree of awareness. Accounting conservatism, the nature of the information and risk takers’ behavior are from the most important factors that play a huge and important role in the decision making process in any commercial or non-commercial organization. An important issue aroused which was that accountants could take risks without violating or not following an important accounting principle which is the accounting conservatism, hence the main objective of this paper is to examine and investigate the relationship between accounting conservatism and the investors’ decision making process that includes a degree of riskiness with respect to the different risk attitudes and behaviors of investors. Our findings were obtained after distributing 2 forms of surveys on a sample including 100 investors. The results revealed that there is a direct, positive and strong relationship between accounting conservatism and the investors’ risk taking behavior.

يلعب التحفظ المحاسبي وطبيعة المعلومات وسلوك المستثمرين المعرضون للمخاطرة دورا كبيرا وهاما في عملية اتخاذ القرار في أي منظمة سواء أكانت تجارية أو غير تجارية. ونظرا للتطور والابتكار المتواصل والمستمر الذي يحدث، أصبحت القرارات أكثر تعقيدا خاصة عندما تكون مصحوبة بمخاطر ونتائج غير مؤكدة. مع زيادة مستوى المخاطرة للقرار، تزداد الصعوبة والإجراءات التي يتم تنفيذها وتصبح كل خطوة ذات أهمية أكبر وتحتاج إلى دراسة. وبالتالي فإن المشكلة البحثية الرئيسية هي كيف يمكن للمحاسبين المخاطرة وخاصة في حالة وجود قرارات واستثمارات ذات درجة عالية من المخاطرة دون انتهاك مبدأ التحفظ المحاسبي، مع مراعاة وجود معلومات كافية لاتخاذ القرارات الصحيحة والمثلى. وبالتالي فإن الهدف الرئيسي من الدراسة هو إيجاد علاقة بين التحفظ المحاسبي وسلوك المستثمرين في ظل المخاطرة. لتحقيق الهدف من الدراسة تم عمل استقصاء وتوزيعه على عينة متضمنة ١٠٠ مستثمر، وتحتوي الدراسة الاستقصائية المستخدمة في هذه الدراسة على قسمين، الأول لقياس القدرة على اتخاذ القرار والمخاطرة للعينة المستهدفة، والثاني لقياس درجة إتباع واعتماد العينة المستهدفة على التحفظ المحاسبي. وتكشف النتائج أن العينة تحتوي على نسبة ٤٧% من الخاضعين لديهم القدرة على اتخاذ القرار مع ارتفاع نسبة المخاطرة، بينما الأخرون يفضلون اتخاذ القرار عند المستوى المتوسط فأقل من المخاطرة مما يعنى أن بشكل عام تميل هذه العينة إلى اتخاذ القرار والمخاطرة بمستوى عالي. وتوضح النتائج أيضا أن العينة تحتوي على ٣٨% من المعتمدين والمتبعين على التحفظ، والأخرون بمستوى متوسط فأقل، مما يعنى أن بشكل عام تميل هذه العينة إلى الاعتماد وإتباع التحفظ المحاسبي. كما كشفت النتائج على وجود علاقة مباشرة وإيجابية بين التحفظ المحاسبي وسلوك المستثمرين في ظل المخاطرة.

ISSN: 2636-2562