ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المناحي السياسية للدبلوماسية الموازية: دروس من العالم المتقدم

العنوان بلغة أخرى: Political Issues of Paradiplomacy: Lessons from the Developed World
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: لوكور، أندريه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، إيناس عبدالسادة (مترجم), الصالح، محمد كاظم (مترجم)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 99 - 109
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 1067085
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدبلوماسية الموازية | الدبلوماسية | العلاقات الدولية | الحكومات الإقليمية | Paradiplomacy | Diplomacy | International Relations | Regional Governments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study centers on the phenomenon of 'paradiplomacy' that has become prominent in Western industrialized liberal-democracies. It begins by distinguishing three layers of paradiplomacy, arguing that paradiplomacy can be a multifunctional vehicle for reinforcing interests and protecting identity. It then discusses the various choices that are made when developing a paradiplomacy, including designing new structures and selecting partners. Next, the study addresses the issue of intergovernmental relations in the context of paradiplomacy and, more specifically, the attitude of central government towards a sub-state units developing activities that could be classified as constituting paradiplomacy, when these last nourish nationalist aspirations. Finally, the last section offers a brief discussion of the implications of paradiplomacy for democracy, democratic consultation and representation.

تركز هذه الدراسة على ظاهرة "الدبلوماسية الموازية"، التي برزت على نحو ملحوظ في الديمقراطيات الليبرالية الصناعية الغربية. وتبدأ بالتمييز بين ثلاث طبقات من الدبلوماسية الموازية، وتحاج بأنها يمكن أن تكون أداة متعددة الوظائف لتعزيز المصالح وحماية الهوية. وتناقش الخيارات المنوعة التي ينبغي إقرارها عند تطوير الدبلوماسية الموازية، بما في ذلك إيجاد هياكل جديدة واختيار شركاء جدد. وبعد ذلك، تتناول الدراسة مسألة العلاقات البينحكومية في سياق الدبلوماسية الموازية، وبصورة أكثر تحديدا، موقف الحكومة المركزية عندما يكون لدى الوحدة الفرعية، التي تطور نشاطات تدرج ضمن الدبلوماسية الموازية، تطلعات قومية. كما تناقش، على نحو مقتضب، ما تخلفه الدبلوماسية الموازية من أثر في الديمقراطية، والتداول الديمقراطي، وعمليات التمثيل.

ISSN: 2307-1583

عناصر مشابهة