ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عنعنة ابن منظور ومركزية ابن جنى فى بنية اللفظ العربى: إحصاء وتحليل

العنوان بلغة أخرى: Ananat Ibn Manzour and Centrality of Ibn Jenni in the Structure of the Arabic Pronunciation: Statistics and Analysis
المصدر: مجلة جامعة شقراء
الناشر: جامعة شقراء
المؤلف الرئيسي: حسن، على نجار محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: فبراير
الصفحات: 37 - 61
ISSN: 1658-6549
رقم MD: 1067423
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن جنى | ابن منظور | عنعنة | بنية | مركزية | Ibn Jinni | Ibn Manzour | Ananat | Structure | Centrality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يناقش هذا البحث شيئا من مركزية ابن جني في الدرس اللغوي العربي لا سيما في بنية الألفاظ العربية، من خلال المعجمي الأشهر ابن منظور صاحب لسان العرب؛ إذ إنه رجع في لسانه إلى كثير ممن سبقوه، لكن من يقرأ اللسان يجد فيه ظاهرة يرد في سياقها حديث متكرر عن ابن جني؛ إذ يذكر ابن منظور الحديث عن اللفظة، ثم يفردها ببنية جديدة، ويذيلها قائلا: "عن ابن جني". وقد ورد هذا التذييل في اللسان في ستة وأربعين موضعا؛ فرأيت في ذلك مركزية ظاهرة لابن جني ينفرد فيها بإضافة بني جديدة إلى الألفاظ العربية، وهذه البنى تفتح الباب على مصراعيه للشعراء والأدباء في اختيار ما يناسب مقامات كتاباتهم الأدبية بشتى صنوفها. وقد جعلت البحث تحت عنوان: عنعنة ابن منظور ومركزية ابن جني في بنية اللفظ العربي "إحصاء وتحليل" وأقمته على المنهج الوصفي مبنيا على الإحصاء والتحليل، وخطة فيها خمسة مباحث بين المقدمة والنتائج في الخاتمة، ثم المصادر والمراجع.

This paper discusses an element of the centrality of Ibn Jinni in the Arabic language lesson, especially in the structure of the Arabic language, with reference to the most famous lexicon Ibn Manzour, the author of the “Arabic Tongue “. He has returned to many of his predecessors, but those who read “The Tongue” find a phenomenon that its context reveals a repetitive talk about Ibn Jinni. Ibn Manzour mentions the word, and then redefines it with a new structure. In this context, I see the centrality of Ibn Jinni's phenomenon, which is unique to the addition of new structures to the Arabic language. These structures open the door wide to poets and writers to choose the appropriate places for their literary writings of all kinds. The research under the title: Ananat Ibn Manzour and Centrality of Ibn al-Jinni in the structure of the Arabic pronunciation "Statistics and Analysis", plans to include five topics starting with the introduction and ends with the conclusion and the sources and references.

ISSN: 1658-6549

عناصر مشابهة