ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قيام إمارة بنى قتادة في مكة وموقف الخلافة العباسية منها 598 - 648 هـ. = 1200 - 1250 م.

العنوان بلغة أخرى: Foundation of the Emirate of Bani Qatada in Mecca and the Attitude of the Abbasid Caliphate 598 - 648 A. H. = 1200 - 1250 A. D.
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: اللهيبي، فتحي سالم حميدي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1661 - 1676
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 1067464
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد كان للظروف الحرجة والأوضاع السياسية، التي المتدهورة أثرها على جميع ولايات الدولة العربية الإسلامية في العصر العباسي الثاني، لاسيما ولاية الجزيرة العربية، والحجاز بضمنها، فقامت فيها بعض الكيانات السياسية، فنجح هؤلاء الأمراء في اقتطاع بعضها والاستقلال به استقلالاً تاما، أو استقلوا بها استقلالاً ذاتياً، فلم يبق للدولة العربية الإسلامية فيها سوى النفوذ الأسمى، الذي تمثل في إعلان التبعية للخلافة العباسية من خلال ذكر اسم الخليفة في الخطبة ونقش اسمه على السكة. تولى حكم الحجاز عامة ومكة تحديدا عدد من أسر الأشراف العلويين سواء من الفرع الحسني منهم أو الحسيني، وعلى الرغم من ذلك كان الخلفاء العباسيين كثيري التدخل في الصراعات التي تنشب بين هؤلاء الأشراف لصالح طرف ضد طرف آخر، وذلك من أجل ضمان بقاء تبعية الحجاز للخلافة العباسية في بغداد، وكانت أسرة بني قتادة من أهم الأسر التي حكمت مكة المكرمة لمدة نصف قرن من الزمان، دخلوا خلالها في صراعات مع كل من الأيوبيين في مصر واليمن، إذ سعوا إلى إخضاعها لسلطتهم، فضلا عن نشوء العديد من الصراعات فيما بين أمراء الأسرة ذاتها، مما جعلها ساحة للصراع، الأمر الذي عجل في نهاية حكم هذه الأسرة في سنة 648ه/1250م، لتحل محلها أسرة أخرى من أسر الأشراف الهاشميين.

The critical political conditions had an impact on all the provinces of the Islamic Arab state during the second Abbasid period, especially in the Arabian Peninsula including Hejaz. Some political entities came into existence. Those princes succeeded in annexing some of them and made them independent. Therefore, the Islamic Arab state lost its status and kept its name only, a matter, which was represented in its becoming a satellite to the Abbasid caliphate through mentioning the caliph's name and engraving his name on the coin. Hejaz and Mecca were ruled by the honorable members of the Alawī family descending from Hasan an Hussein. Even so, the Abbasid caliphs greatly intervened in the conflicts that happened between these dignified members in favor of a particular side in order to make Hejaz a vassal to the Abbasid caliphate in Baghdad. Bani Qutada family was one of the most important families which governed Mecca for a half a century during which they waged conflicts with Ayyubians in Egypt and Yemen. They attempted to submit them to their rule and conflicts happened among their families, which speeded the end of the family in 648 A.H./ 1250 A.D. which was followed by another family of Alawi Alhashimi origin.

ISSN: 1992-7452

عناصر مشابهة