ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البروسبوغرافيا : منهج لدراسة النخب والفئات الإجتماعية محاولة تعريف

العنوان بلغة أخرى: Prosopography: An Approach to Studying Elites and Social Groups
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عنقود، رجاء (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 81 - 100
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 1067584
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البروسوغرافيا | البيوغرافيا الجماعية | تاريخ البنيات | تاريخ الفئات الإجتماعية | تاريخ الفئات السياسية | Prospography | Collective Biography | History of Political Groups | History of Social Groups | History of Structures
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تقديم البروسبوغرافيا Prosopographie، أو البيوغرافيا الجماعية، بوصفها مقاربة أو منهجا مساعدا في البحث التاريخي. تركز البروسبوغرافيا على البحث في الخصائص المشتركة لمجموعة من الفاعلين التاريخين الذين ينتمون إلى فئة محددة، وكذا دراسة مميزاتهم الخارجية المتشابهة والمختلفة ومسار حياتهم، وجمع بيانات عن الظواهر التي تتجاوز الحياة الفردية إلى المظاهر المشتركة في حياة هؤلاء الأفراد. وقد انتقلت البروسبوغرافيا من منهج خاص بالتاريخ القديم إلى منهج اعتمده المؤرخون الاجتماعيون لدراسة الفئات الاجتماعية في التاريخ الوسيط والحديث والمعاصر. وأدى استعمال البروسبوغرافيا في البحث التاريخي في هذه الحقب إلى الخروج بخلاصات جديدة أو مختلفة عن الأبحاث الأخرى، خاصة عندما تكون المعطيات نادرة، والمصادر المكتوبة غير متوافرة، أو يكون الأرشيف مفقودا.

This study introduces prosopography, or collective biography, as an approach or methodology that can help historical research. Prosopography studies the various shared characteristics of a group of historical actors belonging to a specific demographic and their life 6stories, gathering information about phenomena common to the collective life of these individuals. Prosopography began in the field of ancient history but is now used by social historians to study groups from medieval, modern and contemporary history. Use of this technique outside its original context has been very fruitful, particularly in cases where data is sparse and there are no written sources, or when the archive has been lost.

ISSN: 2410-0870

عناصر مشابهة