ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فن التصوير في المخطوطات: كليلة ودمنة ومقامات الحريري انموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Art of Photography in the Manuscripts: Kalila, Domna and the Positions of Hariri as Model
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الويسي، زينب كامل كريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 391 - 412
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 1068079
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصوير مخطوطات | التزويق | كليلة ودمنة | مقامات الحريرى | المنمنمات | Manuscript Photojraphy | Excitements | Miniatures | Kalila, Domna and the Positions of Hariri
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد القرن الثاني عشر والقرن الثالث عشر الميلاديان على ازدهار فن التصوير على الورق والمخطوطات حيث أقبل الفنان العربي على تزيين الكتب الأدبية والعلمية بالرسومات والمصورات حتى وصل إلى درجة الإبداع وتؤلف هذه المخطوطات المصورة أولى مدارس التصوير الإسلامي في العصر العباسي. ويدل ذلك على أن الإسلام لم يمنع من استعمال الصور إلا إذا كانت تلهي عن العبادة وبدليل أنه كان موجوداً في العصور الإسلامية المختلفة. وكتابا كليلة ودمنة ومقامات الحريري من أهم الكتب التي زينت بالرسوم أو ما يسمى ب(المنمنات) وتميزت المدرسة العربية بالطابع الإسلامي وظهر ذلك في ملامح الأشخاص وملابسهم كما اتسمت بالبساطة والبعد عن التعقيد ورسم الهالات النورانية حول رؤوس الأشخاص وابتعدت عن التجسيم الذي يرفضه الدين الإسلامي.

The twelfth and thirteenth centuries AD was the flourishing of the art of photography on paper and manuscripts, where the Arab artist went to decorate literary and scientific books with drawings and pictures until he reached the level of creativity. These manuscripts represent the first Islamic photography schools in the Abbasid period, this indicates that Islam did not prevent the use of images unless they were distracted from worship and evidence that it existed in different Islamic eras. Kalila, Domnama kamatal Hariri was the important books that decorate with drawings or what was called (almunamnamat) and The Arabic school was characterized by the Islamic character, and this was reflected in the features of the people and their clothes. It was also characterized by simplicity and distance from the complexity and the drawing of light halos around the heads of the people and away from the stereotype which is rejected by the Islamic religion.

ISSN: 1995-8463

عناصر مشابهة