ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المحدث بقي بن مخلد وأثره العلمي في الأندلس "201-276 هـ. = 816-889 م."

العنوان بلغة أخرى: Al-Muhaddith Bagi ibn Mukhaled and his Scientific Impact in Andalusia "201-276 A. H. = 816-889 C. H."
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: العبدلى، ناظم إبراهيم كريم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: آذار
الصفحات: 298 - 336
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 1068251
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدرسة الحديث | الأندلس | بقي بن مخلد | Madrasat Alhadith | Andalusia | Bagi bin Mukhalad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: ازدهرت الحياة العلمية والاقتصادية في الأندلس في عهد الأمير عبد الرحمن الثاني، فقد أثر ذلك التطور والازدهار الاقتصادي في جميع نواحي حياة الشعب الأندلسي فانعكس ذلك على الجوانب الفكرية والحضارية والرحلة في طلب العلم. فقد كانت الرحلة في طلب العلم من قنوات الاتصال بين المشرق والمغرب وبقي المشرق هو المنهل الثري الذي استقى منه الأندلسيون علومهم في شتي المجالات. وقد أثمرت الرحلات العلمية الأندلسية بضروب من التأليف النفيسة في مختلف حقول المعرفة فضلا عن المعارف الغزيرة التي حملها العلماء الرحالة لألوان من التصانيف. وكان المحدث بقي بن مخلد في مقدمة هؤلاء العلماء الذين عادوا إلى الأندلس بكتب عديدة في ألوان مختلفة من أبواب العلم كالحديث والفقه والتاريخ والتراجم، كما يعتبر المحدث بقي مؤسس مدرسة الحديث في الأندلس، بعد أن تعرض لمحنة وفتنة كبيرة من قبل فقهاء الأندلس إلا أنه استطاع بصبره وحلمه أن يتغلب عليها وأن يخرج منها بأمان..

Scientific and economic life thrived in Andalusia during the reign of Prince Abdurrahman II. It was the journey in seeking knowledge from the channels of communication between the East and Morocco and remained the East Manhal wealth from which the Andalusians learned their science in various fields. The scientific trips of Andalusia have yielded a form of precious authorship in various fields of knowledge as well as the abundant knowledge carried by the nomadic scientists for the colors of the classifications. Al-Muhaddith remained Ibn Mukhalid at the forefront of those scholars who returned to Andalusia with many books in different colors of science, such as Hadith, Fiqh, History and Translations. And his dream to overcome them and to come out safely. He also set a new level of science in Andalusia.

ISSN: 1995-8463

عناصر مشابهة