ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الافصاح عن الموارد البشرية على قرارات منح الائتمان في المصارف الليبية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأكاديميين والمهنيين بالمصارف الليبية

المصدر: مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الزواوى، علي عبدالحفيظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريف، سالمة إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: س6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 15
ISSN: 2521-8352
رقم MD: 1068426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحاسبة عن الموارد البشرية | الإفصاح عن الموارد البشرية | قرارات منح الإئتمان | المصارف الليبية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف على أثر الإفصاح عن الموارد البشرية على قرارات منح الائتمان في المصارف الليبية، وقد تم الاعتماد على المنهج العلمي الحديث الذي يعتمد على الاستنباط والاستقراء لاختبار فرضيات الدراسة في البيئة المحلية، وقد تم تجميع البيانات من عينة الدراسة والمتمثلة في الأكاديميين في كلية الاقتصاد وأكاديمية الدراسات العليا ومتخذي قرار منح الائتمان في المصارف الليبية،) حيث تم توزيع عدد (37) استمارة استبيان كوسيلة لجمع البيانات من عينة الدراسة وإجراء عدة اختبارات عليها كالصدق الذاتي باستخدام (Alpha Coronpach) والإحصاء الوصفي كالعدد والنسب المئوية وكذلك اختبارينKolmogorov-Smirnov و Wilcoxon Signed Ranks للوقوف على طبيعة توزيع البيانات ولاختبار فرضيات الدراسة، وقد توصلت الدراسة من خلال نتائج الاختبارات الإحصائية التي تم إجراؤها إلى أن الإفصاح عن الموارد البشرية يؤثر على قرارات منح الائتمان في المصارف الليبية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء الأكاديميين وأراء متخذي قرارات منح الائتمان في المصارف الليبية العاملة بمدينة مصراته بشأن أثر الإفصاح عن الموارد البشرية على قرارات منح الائتمان.

This study aimed to determine the impact of human resources disclosure on credit granting decisions in Libyan banks. It was based on modern scientific method. Extrapolation and induction were adopted to test the hypotheses of the study in the local environment. The data were collected from academics at the Faculty of Economics and the higher studies Academy. Also, Authorities and decision makers from some Libyan banks have been included in the survey. The conducted survey included (37) questionnaires by which data were collected and then examined using methods such as Alpha Coronpach, descriptive statistics, Kolmogorov Smirnov and Wilcoxon Signed Ranks. The study found that the disclosure of human resources facilitates the credit grant in Libyan banks. Furthermore, both the academics and the credit decision makers agreed on the significant of this factor on credit granting decisions in banks operating in the city of Misurata. The Libyan banks operating in the city of Misurata.

ISSN: 2521-8352