ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤسسات التعليمية في عهد نور الدين محمود وأثرها في عملية الإصلاح: المدارس إنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Educational Institutions in the Era of Nur Eddin Mahmoud, 511 - 569 AH. = 1118 - 1174 and its Impact on the Reform Process
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإسلامية
الناشر: ديوان الوقف السني - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: البياتي، نور سعد محسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 331 - 358
ISSN: 2071-2847
رقم MD: 1068561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: البحث يدور حول واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية إلا وهي المدارس التي بنيت أثناء حكم نور الدين زنكي وأثر هذه المدارس في عملية الإصلاح التي نفذها نور الدين زنكي في داخل مجتمع الدولة الإسلامية. يستمد هذا الموضوع أهميته من شخصية نور الدين زنكي نفسه كونه أحد أبرز شخصيات القرن السادس الهجري. يقع الموضوع في مبحثين، الأول ركز على معالم الحياة العلمية في عهد نور الدين محمود، تحدثنا فيه عن أهم المؤسسات العلمية التي أنشأت في عهده فضلا عن ما تمتع به العلماء من مكانة، أما المبحث الثاني فأوضحنا فيه أهم المدارس التي بنيت في عهد نور الدين محمود فضلا عن الأثر الذي تركته في المجتمع وأهميتها في خطته الإصلاحية، هذا بالإضافة إلى الخلاصة وقائمة المصادر والمراجع. أبرز نتائج البحث تمثلت بـــ: -أهتم نور الدين محمود بالعلماء وأكرمهم وقد ساعدت حالة النهوض الثقافي التي عاشها المجتمع في عهدة على تدفق العلماء من مختلف البقاع إلى دولته، وقد كانت لهم المنزلة الرفيعة في مجلسه. -لقد أنشأ نور الدين محمود المدارس على أكثر من مذهب. -استهدفت المؤسسات التعليمية وخاصة المدارس توفير كادر متكامل من الموظفين لمختلف مؤسسات الدولة كادر يتماشى مع خطة الاصلاح الشاملة التي رسمها نور الدين محمود. -استهدفت هذه المدارس إضافة إلى مهمتها الأساسية في محاربة الجهل الأمية ترسيخ الأخلاق والقيم والعقيدة.

This subject takes it importance from the importance of personal Albalatheri one of the most important rulers in the first half of the sixth century AH. The research in tow sections, the first covers the scientific life in the era of Nur Eddin Mahmoud, talking about his For his interest in educational institutions as well as his interest in scientists. The second section devoted to the Schools in the era of Nur al-Din and its impact in the process of reform, talking about Different schools and their impact in the process of reform and renewal. The most important results of this research represented by:- −Nour al-Din Mahmud was interested in scientists and respected them. The state of cultural advancement that the society experienced in his era helped the flow of scientists into his country. −Nur al-Din Mahmood established schools on the four schools of thought. −Educational institutions, especially schools, aimed to provide an integrated cadre of staff to various state institutions in line with the reform plan drawn up by Nour eddine. −The schools have spread the Islamic spirit and dried up the exotic teachings of Islam. −These schools were targeted in addition to their primary task in combating ignorance and illiteracy.

ISSN: 2071-2847