ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المستشرقون وموقفهم من السيرة النبوية: كارل بروكلمان أنموذجا من خلال كتابه تاريخ الشعوب الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Orientalists and their Attitude Toward the Bibliography of the Prophet Mohamed: Carl Brockelmann as an Example in his Book History of Islamic Peoples
المصدر: المجلة العلمية لكلية التربية
الناشر: جامعة مصراتة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: احجيبة، فتحي على مخزوم (مؤلف)
المجلد/العدد: س5, ع13
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 92 - 115
رقم MD: 1068743
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: نحمد الله على نعمة الإسلام ونصلى ونسلم على من بعث رحمة للأنام محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل والأنبياء، وبعد. لقد كانت ولا زالت هجمة المستشرقين شرسة على الإسلام والمسلمين من خلال كتاباتهم التي بينت مدى حقدهم ودسائسهم على الإسلام بإجرائهم دراسات أكاديمية تركز على دراسة الدين الإسلامي ومختلف جوانب حياة المسلمين التاريخية والحضارية والدينية والاقتصادية وغيرها خدمة لمصالحهم. إن الأسباب الكامنة وراء كتابة البحث هو إظهار افتراءات المؤلف (المستشرق) على الإسلام، وبالتالي الرد عليها بالحجة والبرهان، لكي نصل إلى الهدف من هذه الدراسة، وهو إعطاء فكرة عن الاستشراق ومدى خطورته في تشويه صورة الإسلام والمسلمين، والحذر منه وكيفية التعامل معه. استخدم المستشرقون مناهج متعددة جلها تصب في هدف واحد وهي تشويه الإسلام والتقليل من شأنه، فكثير منهم يعلمون حقيقة أن الإسلام هو دين البشرية الأمثل، وهو الدين الوحيد الذي حفظه الله على مر السنين، ولم يستطع أحد العبث به فلم تنخره السنون، وتأخذه الدسائس فصبوا جام حقدهم عليه غيره وحسدا لتشويهه، ولصرف أهل الغرب عن التخبط الديني الذي يعيشونه، وللوصول إلى مآرب استعمارية تخدم مصالحهم.

Orientalism is an expression of the trend towards the East and refers to all those who are looking at oriental matters, their culture and history. In this research, we discussed the attack by the orientalist Karl Brueckelmann on Muslim peoples, which deals with the biography of our noble messenger. We ask god to succeed in our humble effort.