ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغطية الإخبارية للصحف المصرية للأحداث الجارية وعلاقتها بالانتماء السياسي للمراهقين

العنوان بلغة أخرى: The News Cover of Egyptian Newspaper for Current Events and its Relationship of Belonging Political for Adolescents
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: حسن، أزهار حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطوخي، عربي عبدالعزيز أحمد (م. مشارك), نصر، محمد معوض إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع86
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 37 - 42
DOI: 10.21608/JSC.2020.99077
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1069238
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: مشكلة الدراسة: ما هي التغطية الإخبارية للصحف المصرية للأحداث الجارية وعلاقتها بالانتماء السياسي للمراهقين؟ أهداف الدراسة: تسعى الدراسة إلى التعرف على ما هي التغطية الإخبارية للصحف المصرية للأحداث الجارية وعلاقتها بالانتماء السياسي للمراهقين. نوع ومنهج الدراسة: تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية مستعينة بمنهج المسح الوصفي. عينة الدراسة: وتتمثل عينة الدراسة الميدانية في الشباب مرحلة المراهقة (18- 21) للصف الأول الجامعي وتقدر بحوالي 400 مفردة من الذكور والإناث بكليتي التجارة والعلوم بجامعتي عين شمس والقاهرة. أما العينة التحليلية فهي تمثل عينة من الصحف (الأهرام، المصري اليوم، الوفد). أدوات البحث: باعتبار أن تلك الدراسة، تنتمي إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج المسح، فقد تم استخدام صحيفة الاستبيان واستمارة تحليل مضمون للصحف. نتائج الدراسة: أثبتت صحة الفرض الأول والذي ينص على أنه يوجد علاقة دالة احصائياً بين مستوى اهتمام الشباب بالسياسة وبين مستوى اطلاعهم لقضية الانتماء الحزبي في الصحف. قيمة كا2 بلغت 12.23 عند درجة حرية = 4 وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى دلالة إحصائية = 0.05 وبلغت قيمة معامل التوافق 0.21، وهو ما يؤكد على وجود علاقة دالة بين مستوى اهتمام الشباب بالسياسة وبين مستوى تعرضهم لقضية الانتماء الحزبي في الصحف، واثبتت الدراسة عدم صحة الفرض الثاني: والذي ينص على أنه توجد علاقة دالة إحصائياً بين الاطلاع على موضوعات الانتماء الحزبي في الصحف والانتماء إلى أحد الأحزاب السياسية، وتشير بيانات الجدول السابق أن قيمة كا2 بلغت 2.97 عند درجة حرية = 1 وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة إحصائية = 0.05، وهو ما يؤكد على عدم وجود علاقة دالة بين قراءة موضوعات الانتماء الحزبي في الصحف والانتماء إلى أحد الأحزاب السياسية، وأثبتت عدم صحة الفرض الثالث الذي ينص على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس التأثيرات الناتجة عن الاطلاع في الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية، وتشير نتائج تطبيق اختيار (ت) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس التأثيرات في الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية. الفرض الرابع والذي ينص على انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين انتماء الشباب إلى حزب سياسي وموقفهم من المعالجة الصحفية لقضية الانتماء الحزبي، فقيمة كا2 بلغت 1.96 عند درجة حرية = 2 وهي قيمة غير دالة احصائياً عند مستوى دلالة إحصائية = 0.05. وهو ما يؤكد على عدم وجود علاقة دالة بين انتماء الشباب إلى حزب سياسي وموقفهم من المعالجة الصحفية لقضية الانتماء الحزبي في الصحف فهم متفقين على أن المعالجة لابد أن تكون بشكل أفضل داخل الصحف بالنسبة لموضوعات الدراسة.

Problem: The study problem is presented in this main question The News Coverage of Egyptian Newspaper for Current Events and its Relationship of Belonging Political for Adolescents. Importance: The importance of the study comes from the importance of its sides which one of the most important cases for the Egypt society which hasn’t been studied, The importance of youth as a human wealth for any society and, tool for developing this society, and The newspaper are consider a source for increasing the attention with the politic cases in the society with its program sand directions more than any other mean and from that it is become clear that it has a great influence on the public opinion and the youth. Aim: Recognize the journalistic treatment issue of the party belonging of Youth in the Egyptian’s national independent Egyptian Newspaper, Recognize the linguistic level in which newspaper forms were written, Recognize the youth stance from this journalistic treatment, and Recognize the influence of the journalistic issue of the party belonging on youth. Study Kind: This study belongs to descriptive study and use analytic survey. Method: Descriptive Study. Tools: Analysis form was used for analyzing the content of the newspaper, Questionnaire forms and the level economic cultural and social form, and An Intelligence test. Supposes of the study: There are static differences between the youth degrees of their exposing to the topics of the parties in the newspapers, There are statistic differences between the youth degrees of the information about the party belonging according to their exposing to these topics in the newspapers, There is no relation between the stance of the youth from the paper's treatment and the type of the paper, and There is a statistic relation between the stance of the youth from the topics of the par from the topics of the parties in the newspapers and the paper's treatment.

ISSN: 2090-0619