ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Survival in Contemporary Syrian Theatre

العنوان بلغة أخرى: فكرة البقاء في المسرح السوري المعاصر
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: Tunsi, Eiman Mohammed Saeed Saleh (Author)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 458 - 490
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 1069672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسرح السوري | البقاء | التأصيل | التجريب | الخلاص | Syrian Theatre | Experimentation | Physicality | Authenticity | Salvation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث المسرح السوري المعاصر من خلال ثلاث مسرحيات للكاتب الشهير عبد الفتاح رواس قلعة جي الذي ولد في عام (١٩٣٨م). وهو كاتب مسرحي غزير الإنتاج إضافة إلى كتابته للشعر والمقال. ينادي عبد ا رواس قلعة جي بالدور الهام للمسرح في حياة الشعوب، حيث يسعى من خلال عرض القضايا الإنسانية والاجتماعية في المسرح إلى مواجهة الذات وتحفيز الجماهير على صقل معطيات السلام في حياتهم. يهدف هذا البحث إلى تتبع فكرة البقاء في أعماله الثلاثة: (طفل زائد عن الحاجة) في عام (٢٠٠١ م) ومسرحيته (على الرصيف) في عام (٢٠١٤ م) ومسرحيته (الجد الأكبر) في عام (٢٠١٥ م). كما يهدف البحث إلى دراسة أساليب التجريب والتأصيل التي استخدمها الكاتب في الكشف عن معاناة الإنسان تحت وطأة القمع أو الحرب أو الإرهاب. لعل من اهم مطالب الإنسان في أوقات الحصار والنزوح والعجز الاقتصادي هو البحث عن الخلاص. مما يجدر ذكره انه مع ذلك الارتباط الوثيق بالماضي والتراث لا يمكن للأمل أن يندثر عند شخوص عبدالفتاح رواس قلعة جي.

This paper highlights contemporary Syrian theatre through three plays written by ’Abdul Fattah Rawwas Qal’a Ji (b1938). He is a prolific playwright, poet and essayist. He highly values the significance of theatre in the life of nations. The playwright s demonstration of humanistic and social pains is tended to trigger self-confrontation and insinuate audiences to endorse their legibility for a peaceful life. The aim in this research is to trace Qal’a Ji’s treatment of the concept of survival in A Redundant Child (2001), On the Sidewalk (2014) and The Great Grandfather (2015) shedding light on experimental techniques underlying physicality and authentication. The study of specific features in Syrian theatre explores those various attempts of survival under suppression, war and terrorism. Seeking salvation is a human demand in the years of siege, displacement and economic shortage. While connecting with the glorious past, the hopeful future has never been absent in Qal’a Ji’s plays.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة