ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفوائد الدعوية الجلية المستنبطة من صلح الحديبية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Clear Advocacy Benefits Inferred from the Ḩudaybiyah Treaty: An Analytical Study
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بأسيوط
المؤلف الرئيسي: حامد، يوسف محمد النور (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1413 - 1449
DOI: 10.21608/JFSU.2020.90183
ISSN: 1110-3973
رقم MD: 1069823
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفوائد الدعوية | صلح الحديبية | السيرة النبوية | سهيل ابن عمرو | فتح مكة | Advocacy Benefits | Hudaybiyah Treaty | Prophet's Biography | Suhayl Ibn Amr | Conquering the Unbelievers of Makkah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لما أن السيرة النبوية قد حظيت باهتمام العلماء، فصنفوا فيها الأسفار، وحققوا مصادرها في مصنفات عديدة، وبينوا ما صح منها وما ضعف من روايات، فقد استفاد الباحث من ذلك الجهد واجتهد في إيراد النص من مصدره الأصلي، ثم حلل النص الذي يحتاج إلى تحليل مع بيان فوائده، ولذلك كرس الجهد في النظر في الفوائد والعبر والمواعظ التي وردت في صلح الحديبية، فاستجلت وقدمت بما يا وافق مع حاجات اليوم؛ بغية الربط بين فوائد هذا الصلح العظيم ومتطلبات الأمة اليوم، المتجددة في صور متقاربة حسب الأزمان، وعلى ضوء ما سبق جاء البحث ببعض الفوائد التي يستفيد منها القارئ الكريم أولها؛ حكم جواز العمرة في أشهر الحج لمن لا يريد الحج، وكذلك من الفوائد التي خرج بها هذا البحث المتواضع في قلته، أن حفظ الدماء أولى من سفكها، وهناك فوائد جمة وردت في البحث أمنياتنا أن يستفيد منها القارئ الكريم، ويجعلها ربي صدفة جارية.

The biography of the Prophet (p. b. u. h.) has caught scholars’ attention, so they have collected and verified what has been written in this regard, and they have indicated the authentic and non-authentic narrations. This research paper makes use of this effort, refers each text to its original source, analyzes the text when necessary, and points out its benefits. It focuses on studying the benefits, the lessons, and the morals inferred from this treaty, and it introduces them in a way that is compatible with today’s life needs in order to link the benefits of this great treaty to the current requirements of the nation. The findings of the research can be useful to the readers; for example, it is permissible for Muslims who do not intend to perform the pilgrimage (Haj) to perform ʿUmrah during the months of pilgrimage.

ISSN: 1110-3973

عناصر مشابهة