ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة الإسلام والمسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية: المملكة العربية السعودية نموذجا: دراسة في مفهوم الصورة القومية

العنوان بلغة أخرى: The Image of Islam and Muslims in The U. S. A.: Using the Kingdom of Saudi Arabia as a Model: A Study on the Concept of National Image
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: بنان، طلال صالح إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 73 - 117
DOI: 10.4197/Econ.33-2.3
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 1069919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

124

حفظ في:
المستخلص: أعادت أحداث الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١، إلى السطح قضية الصورة النمطية للإسلام والمسلمين في الغرب عموما والولايات المتحدة على وجه الخصوص، وريط العرب والمسلمين بالإرهاب. هذه الدراسة هي محاولة لتتبع أثر الصورة النمطية للعرب والمسلمين في الغرب على تفاعلات العلاقة بين الطرفين، سواء سلبا أو إيجابا، بالتطبيق على نموذج العلاقات السعودية الأمريكية بعد أحداث عام ٢٠٠١. ذلك لما تختص به المملكة العربية السعودية من علاقات تاريخية متميزة مع الولايات المتحدة، ولزعم وجود ١٥ سعوديا مشاركا في تلك الأحداث من بين ١٩ هم جميعا من اشتركوا في أحداث الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١. وكان من تبعات ذلك الحدث الجلل تدشين هجوم مركز من وسائل الإعلام الأمريكية وقطاعات عريضة من الشعب الأمريكي، بهدف النيل من هذه العلاقة المتميزة بين البلدين. تناولت الدراسة مفهوم الصورة عموما والصورة النمطية ثم الصورة القومية وتأثير ذلك على العلاقات السعودية الأمريكية منطلقة من ثلاث فرضيات أساسية تحاول أن ترسم تفاصيل الصورة القومية عند الشعب الأمريكي، تجاه الإسلام والمسلمين، وبصفة خاصة موضوع الدراسة الرئيس المملكة العربية السعودية وشعبها. تتبع الدراسة منهجا وصفيا تحليلا تفسيريا باستخدام معطيات استطلاعات الرأي، حول هذه القضية، التي تقوم بها، مؤسسات مهنية متخصصة في هذه المواضيع، في الولايات المتحدة، على وجه الخصوص. عن طريق تحليل هذه المعلومات الكمية، تم اختبار هذه الفرضيات، وبالتبعية تم التوصل لنتائج الدراسة، وسرد توصياتها.

This study attempts to examine the image of Muslims and the religion of Islam as a whole amongst the people of the United States of America, following the tragic events of 9/11/2001. It takes the Kingdom of Saudi Arabia and its people as an example to examine and evaluate this image. This study in attempting to tackle such an issue resorts to public opinion surveys performed by major institutes in the USA, that specialized in collecting data to test a hypothesis. This study also reviews the history the Saudi-American relationship and the impact that events of 9/11/2001 might have had on such relations. Furthermore, the study demonstrates how the image of Islam and Muslims, especially the national image of Saudi Arabia and Saudis, are historically distorted and made worse by that incident. The study concludes by making recommendations on how the Saudi Public and Saudi government could improve the image of Islam and the Saudi society in the eyes of the America public, with the intention of a more fruitful, rewarding and healthy relationship with both the people and government of the U.S.

ISSN: 1319-0997