ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خصائص الإنتاج الاسقاطي عند المدمنين على الكحول: دراسة لأربعة حالات انطلاقا من اختبار الرورشاخ

العنوان بلغة أخرى: The Characteristics of the Projection Production of Alcoholics: Study of Four Cases Based on the Rorschach Test
المصدر: مجلة أنسنة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: فضيلى، فتيحة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 90 - 104
DOI: 10.46217/1065-011-001-030
ISSN: 2170-0575
رقم MD: 1070094
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدمن على الكحول | الإنتاج الاسقاطي | اختبار الرورشاخ | Alcoholism | Projection Production | Rorschach Test
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: تمثل هذه الورقة البحثة دراسة عيادية وإسقاطية لمجموعة من المرضى المدمنين على الكحول وذلك بواسطة اختبار الرورشاخ، الذي سيساعدنا على إلقاء الضوء على مشكلة الكحولية من خلال معرفة كيفية تنظيم استجابات شخصية المدمن على هذا الاختبار (الإنتاج، المحتويات، المحددات، صورة الجسم...) والتي سوف تعلمنا إن كانت هناك هشاشة نفسية عميقة تميز شخصية المدمن على الكحول، لأجل هذا الغرض تم إجراء بحث عيادي إسقاطي مبني على منهجية مستوحاة من التحليل النفسي لتسليط الضوء على الإنتاج الإسقاطي للمرضى المدمنين على ضوء اختبار الرورشاخ. بالاعتماد على المنهج العيادي تم جمع أربعة بروتوكولات رورشاخ من مستشفى الأمراض العقلية فرنان حنفي بولاية تيزي وزو تتراوح أعمارهم ما بين 25-55 سنة. هذا العمل سمح لنا باستقصاء إسقاطي نوعي وكمي للمدمنين على الكحول على مستوى إشكالية كل من الهشاشة النفسية والجسدية، حيث ظهر التشوه، الاضطراب، والصلة المرضية التي تربط الفرد بالكحول.

This paper represents a clinical and projection study of a group of alcoholic patients by the Rorschach test, which will help us how to regulate the personal responses of the addict to this test (production, contents, determinants, ...) which will teach us if there is a deep psychological fragility that characterizes the personality of the alcoholic. For this purpose, a clinical projected research based on a methodology inspired by psychoanalysis was carried out to highlight the projection production of patients addicted. Based on the clinical approach, four Rorschach protocols were collected from the Fernan Hanafi Psychiatric Hospital in Tizi Ouzou state between the ages of 25 and 55. This work allowed us to investigate a qualitative and quantitative projection of alcoholics at a problematic level of both psychological and physical fragility, where deformation, disorder, and the pathological link between the individual and alcohol appeared.

ISSN: 2170-0575