ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغير في قارية المناخ في مصر

العنوان بلغة أخرى: Recent Changes in Continentality over Egypt
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: بدوى، هشام داود صدقى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 199 - 231
DOI: 10.21608/JSSA.2020.80519
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1070101
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدي الحراري | المناخ القاري | التطرف الحراري | التغير المناخي | الاتجاه العام للقارية | الدورات المناخية | DTR | Continentality | Temperature Extremes | Climate Change | Trend | Atmospheric Circulation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

119

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث دراسة التغيرات في قارية المناخ في مصر، والوقوف على أسبابها اعتمادا على بيانات درجات الحرارة في السجل المناخي لعدد (26) محطة أرصاد جوية، تغطي مصر بشكل مرضي، خلال الفترة من (1981م: 2018م)، وقد اعتمدنا على معادلة بوريسوف Poresof index لتقدير القارية في المحطات المختارة، وقد تناول البحث التغيرات التي حدثت في درجة القارية سواء من حيث هبوط وصعود الاتجاه العام أو الدورات المناخية أو التباينات السنوية، وقد اتضح أن القارية تأخذ اتجاها عاما صاعدا في منطقة الدراسة وخاصة في وسط وجنوب وجنوب شرق مصر، كما شهدت القارية في مصر خلال فترة الدراسة خمس دورات صعود وهبوط متتابعة، كما اشتمل البحث على عدد من الخرائط تبين سلوك القارية خلال سنوات الدراسة، ونسبة التغير طبقا للسجل المناخي لكل محطة، وتتضح أهمية دراسة القارية المناخية التي تعد من أهم مجالات المناخ التحليلي لما لها من انعكاسات على قطاعات عديدة أهمها القطاع الزراعي والموارد المائية، والقطاع السياحي، ولأغراض تطوير الدراسات المتعلقة بالبيئات الجافة وشبه الجافة مثل التصحر والجفاف والحساسية البيئية... وغيرها.

Recent changes in continentality over Egypt from 1981 to 2018 This study assessed changes in continentality conditions over Egypt, explaining the physical configurations responsible for these changes. This study employed monthly air temperature data from 26 meteorological stations spanning the period from 1981 to 2018. Continentality was characterized using Pores of index. Changes in continentality were assessed using the ordinary least squares regression method. Results suggest an overall increase in continentality in the study domain, with more enhanced trends in southeastern, central and southern Egypt. Also, results indicate five cycles, with consecutive upward and downward evolution of continentality. Assessing changes in continentality is important to improve current understanding of regional climate variability in Egypt, with possible implications for different disciplines, including agriculture, water resources, tourism, besides environmental assessment and management (e.g. drought, desertification, and environmental sensitivity).

ISSN: 2356-8321