ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسس السلامة الشرعية للمنتج المالي الإسلامي

المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: عبدالفتاح محمود إدريس
المؤلف الرئيسي: مبروكي، الطيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوالنعمة، فؤاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س6, ع46
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يناير
الصفحات: 7 - 26
ISSN: 2536-9318
رقم MD: 1070325
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلامة الشرعية | الهندسة المالية | المنتج المالي الإسلامي | Sharia Protection | Financial Engineering | Islamic Financial Product
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تعتبر المنتجات المالية الإسلامية من أهم ما أنتجته الهندسة المالية في السنوات الأخيرة، حيث تم تطوير العديد من الخدمات المالية -سواء كانت عقود معاوضة أو تبرع-انطلاقا من منتجات تقليدية، وابتكار أخرى جديدة، في إطار يتناسب مع الشريعة الإسلامية؛ من أجل استقطاب العملاء وتلبية رغباتهم وحاجاتهم بما لا يتعارض مع معتقداتهم ومقدساتهم. وقد اتفق القائمون على تطوير هذه المنتجات على ضرورة التوأمة بين الجانب الشرعي والجانب التقني الهيكلي للمنتج المالي، فإضافة إلى مراعاة الجانب التقني يجب أن يخضع المنتج للضوابط الشرعية، إلا أنهم تباينت أقوالهم في تحديد هذه الضوابط الشرعية، واختلفت تطبيقاتهم لها؛ فجاءت هذه الدراسة لبيان الأسس التي يجب أن تتوفر في المنتج المالي الإسلامي؛ حتى يتم الحكم على سلامته من الناحية الشرعية. وقد انتهجت الدراسة المنهج الاستقرائي والتحليلي، حيث تم تتبع كلام الفقهاء في فقه المعاملات، واستخلاص هذه الأسس من شروطهم وضوابطهم فيها، ثم تحليلها وتصنيفها. وقد توصل البحث إلى مجموعة من الأسس والضوابط، التي من خلالها يمكن التحقق من السلامة الشرعية للمنتج المالي الإسلامي، وتتمثل فيما يلي: مراعاة القيم الأخلاقية، وابتغاء الرزق الحلال، والخلو من الربا والغرر، والغنم بالغرم، والخراج بالضمان، والابتعاد عن الصورية، والأصل في العقود الإباحة.

Islamic financial products are considered one of the most important products produced by financial engineering in recent years, as many financial services - whether contracting or donating contracts - were developed from conventional products further new and innovation, in a framework consistent with Islamic rule, in order to attract clients and meet their desires and needs are not inconsistent with their beliefs and sanctities. Those in care of developing these products have agreed on the necessity of twinning between the legal side and the basic technical side of the financial product. Which must be available in the Islamic financial product in order for its security to be judged in terms of legitimacy. The study assumed the inductive and analytical method, whereby the words of the jurists were tracked in the jurisprudence of transactions, extracting these foundations from their conditions and controls in them, then analyzing and classifying them. The research has reached a set of foundations and controls, through which the legal integrity of the Islamic financial product can be verified, as follows: observance of moral values, seeking halal provision, freedom from usury and deceit, sheep by fine, abscess by guarantee, and away from sham and origin in Legalization contracts.

ISSN: 2536-9318

عناصر مشابهة