ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحكام الفقهية المستفادة من إشارات النبي صلي الله عليه وسلم في أبواب "الطهارة والصلاة"

المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: عبدالفتاح محمود إدريس
المؤلف الرئيسي: آل لحيان، راشد بن محسن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: س6, ع49
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: فبراير
الصفحات: 7 - 64
ISSN: 2536-9318
رقم MD: 1070399
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأحكام | الفقهية | إشارت النبي صلي الله عليه وسلم | الطهارة | الصلاة | Prophet's Signs | Jurisprudence | Rulings | Prayer | Purity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد. فإن العناية بسنة النبي صلى الله عليه وسلم واستخراج الأحكام منها أمر واجب، والأحكام الفقهية تؤخذ من إشارات النبي صلى الله عليه وسلم كما تؤخذ من أقواله وأفعاله، وهذا البحث الذي بين يديك أخي القارئ الكريم هو محاولة لجمع الأحاديث النبوية المشتملة على إشارات النبي صلى الله عليه وسلم مع ذكر الأحكام الفقهية المستفادة منها في أبواب الطهارة والصلاة. والمراد بالإشارة في هذا البحث هي: الإشارة الحسية التي وقعت منه صلى الله عليه وسلم بحركة الكف أو الإصبع أو العين ونحو ذلك. ولا ريب أن الإشارة وسيلة مهمة من وسائل التعبير عن الرغبة والإرادة، وقد ورد ذكر الإشارة في القرآن الكريم في مواضع متعددة، وكذا وردت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم وعمل بها الصحابة الكرام وفهموها من النبي صلى الله عليه وسلم. وقد دعوت في خاتمة هذا البحث إلى مزيد من العناية بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وبذل الجهد في تتبع إشارات النبي صلى الله عليه وسلم في كتب السنة المشرفة، واستخراج الأحكام منها في كافة أبواب الفقه. وأشرت إلى أهم نتائج البحث ومنها: تنوع إشارات النبي صلى الله عليه وسلم فمنها ما كان باليد واليدين، ومنها ما كان بالأصبع أو الأصابع، ومنها ما كان بالرأس، والعين، وغير ذلك. كما ذكرت دلالات إشارته صلى الله عليه وسلم، فمنها ما يدل على الأمر، ومنها ما يدل على النهي، ومنها ما يدل على الكراهة، ومنها ما يدل على البيان العددي، ومنها ما يدل على البيان غير العددي، ومنها ما يدل على التعظيم، ومنها ما يدل على التقليل. كما أشرت إلى عدد من الأحكام الفقهية التي دلت عليها إشارته في الأحاديث التي ذكرت في البحث. اسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه وأن يسلك بنا وإياكم طريق الهدى والرشاد إنه سميع مجيب.

he Sunnah of the Prophet peace and blessings be upon him, and extracting rulings from them is a duty. These jurisprudential rulings can be taken from the signs of the Prophet, peace and blessings be upon him in the same manner as they can be perceived from his sayings and deeds. This paper, therefore, attempts to collect the prophetic sayings that include the signs of the Prophet, peace be upon him, to explore the jurisprudential judgments that cognitively perceived from them in terms of two topics: purity and prayer. The meaning of signs in light of this paper is the sensory signal made by the Prophet, either by means of using hand, finger or eye, etc. In fact, there is no doubt that the sign is an important means of expressing desire and will. The sign was mentioned in the Holy Qur’an in several places, as well as in the Sunnah of the Prophet, may Allah’s prayers and peace be upon him. The conclusion drawn from this paper directs attention to the Sunnah of the Prophet, peace and blessings be upon him, so as to follow his signs that are encoded in the books of the honored Sunnah, and to extract rulings from them in all sections of jurisprudence. The most important results of this paper are: the diversity of the Prophet’s signs. Some of which were conveyed by means of hands, fingers, eyes, etc. The paper also shows that the prophet’s signs communicate different significations, such as prohibition, hatred, numerical and non-numerical statements, glorification and underestimation. The paper also highlights a number of jurisprudence provisions indicated by the Prophet’s signs in his hadiths.

ISSN: 2536-9318

عناصر مشابهة