ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في تهرب أصحاب المهن العلمية من الضريبة في سوريا: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting Tax Evasion by Self Employed Persons In Syria Field Study
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: دهام، شادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قريط، عصام نعمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع94
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 11 - 47
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1070498
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضرائب | المهن الحرة | ضريبة الإرباح غير التجارية | الإدارة الضريبية | التقدير الذاتي | الإيراد الضريبي | Taxes | Free Professions | Tax Administration | Self-Assessment | Non-Commercial Profits Tax | Tax Revenues
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الأسباب التي تدفع المكلفين إلى التهرب من الضريبة في المهن الحرة في سورية وتحديد العوامل التي تساعد في تقليل حالات التهرب الضريبي، ولتحقيق ذلك فقد تم تصميم استبانة وزعت على عينة من أصحاب المهن الحرة شملت المدققين والمحامين والصيادلة والأطباء وغيرهم. ويتضمن مجتمع البحث كافة أصحاب المهن الحرة في محافظة دمشق وريفها، وتم تصميم استبانة تتعلق بكل من محاور البحث وهما أسباب التهرب الضريبي لدى أصحاب المهن الحرة والعوامل التي تساعد على التقليل من التهرب الضريبي في المهن الحرة، وتم توزيعها على عينة مؤلفة من 90 شخص من أصحاب المهن العلمية (أطباء وصيادلة ومدققين ومهندسين ومحامين ومبرمجين كومبيوتر) في محافظة دمشق وريفها وتم الحصول على 70 استبيان صالحا وبنسبة استرداد بلغت 77.7% من العدد الكلي للاستبيانات الموزعة، وجريت كل التحاليل الإحصائية باستخدام برامج الـــ SPSS الإصدار الخامس والعشرين وعند مستوى دلالة 0.05. وقد لخصت الدراسة أهم أسباب التهرب الضريبي ارتفاع نسبة الضريبة ولاعتقاد بأن لنظام الزكاة أفضلية على نظام الضريبة والشعور بعدم عدالة النظام الضريبي وضعف الوعي الضريبي والثقافة الضريبية في المجتمع السوري من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى زيادة التهرب الضريبي إضافة لسياسة الإنفاق الحكومي التي لا تخلق القناعة الكافية لدى المكلفين لتسديد ما عليهم من ضريبة بسبب تدني مستوى ونوعية الخدمات العامة المقدمة للمواطنين. كما بينت الدراسة أهم العوامل التي تساعد. في التقليل من حالات التهرب الضريبي وهي منح خصم تشجيعي لمن يقدم تقديرا حقيقيا لدخله إلى الدوائر الضريبية واستيفاء الضرائب عن طريق التقسيط لأطول مدة ممكنة وحسم الزكاة من الضريبة المستحقة على المكلف.

This study aimed to identify the reasons that motivate taxpayers to evade tax in the liberal professions in Syria and identify the factors that help in reducing the cases of tax evasion. To achieve this, a questionnaire was designed and distributed to a sample of self-employed persons, including auditors, lawyers, pharmacists, doctors and others. The research community includes all the self-employed in Damascus and its countryside. A questionnaire was designed for each of the research axes, namely the reasons for tax evasion among the self-employed and the factors that help reduce tax evasion in the free professions. Scientific professions (doctors, pharmacists, auditors, engineers, lawyers and computer programmers) in Damascus and its countryside, 70 valid questionnaires were obtained with a retrieval rate of 77.7% of the total number of questionnaires distributed. 0.05. The study summarized the main reasons for tax evasion and the high rate of taxation and the belief that the zakat system has an advantage over the tax system and the feeling of injustice of the tax system and poor tax awareness and tax culture in Syrian society are important reasons that lead to increased tax evasion in addition to government spending policy that does not create enough conviction. Taxpayers to pay their tax due to the low level and quality of public services provided to citizens. The study also showed the most important factors that help in reducing the cases of tax evasion, which is to give an incentive deduction for those who provide a real estimate of their income to the tax departments and to collect taxes through installments for the longest possible period and deducting zakat from the tax payable by the taxpayer.

ISSN: 1022-467X