ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجربة الماليزية في التنمية البشرية

العنوان بلغة أخرى: Malaysian Experience in Human Development
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: العطوان، عبدالوهاب عبدالله حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، محمد (م. مشارك), الدليمي، أشرف زيدان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 225 - 255
رقم MD: 1070594
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ماليزيا | تجربة | التنمية البشرية | التصور الإسلامي | التعليم | Malaysia | Experience | Human Development | Islamic Perception | Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

135

حفظ في:
المستخلص: تعد ماليزيا من الدول الإسلامية ذات المقومات الكبيرة والتي حققت خلال العقود الأربعة الماضية قفزات هائلة في التنمية البشرية والاقتصادية، حيث نرى أن ماليزيا أصبحت تعتبر من الدول الصناعية الأولى في العالم الإسلامي، كذلك في مجال الصادرات والواردات في جنوب شرق أسيا. لذا نرى أنا تمكت من تأسيس بنية تحتية متطورة ومن تنويع مصادر دخلها القومي من الصناعة والزراعة والمعادن والنفط والسياحة، وحققت تقدنا ملحوظا في ميادين معالجة الفقر، والبحث عن عمل، والفساد، وتخفيض نسبة المديونية. ومن هفا تمحورت إشكالية الدراسة من خلال استفادة ماليزيا من الانفتاح الكبير على الخارج عبر اندماجها في اقتصاديات العولمة مع الاحتفاظ على ركائز تنمية اقتصادها الوطني. وإن المتأمل في التجربة الماليزية ليوقن يأن التصور الإسلامي الذي بنت به دولة ماليزيا تجربتها في التنمية البشرية هو الذي ساعد في تنميتها. وكانت هذه التنمية من استثمار طاقات الكوادر الشابة، والتي جعلت دولة ماليزيا الاهتمام بهم وبتعليمهم من الدرجة الأولى لها، حيث أن موضوع تطوير التعليم من الركائز المهمة في التنمية وقد أصبح مثار اهتمام كثير من العلماء والباحثين في العالم، ومن خلال مراجعة بعض الدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع الدراسة لوحظ عدم الاهتمام بالدراسات التي تناولت التجربة الماليزية في التنمية البشرية، وتصميم برامج تدريبية لذلك من منظور إسلامي، وبالتالي فمن المهم أن نفهم العلاقة بين التصور الإسلامي والتنمية البشرية، وهذا ما جعل الدراسة تركز على أهداف عدة من إبرازها بيان الدور الذي قام به رئيس الوزراء مهاتير محمد في تنمية ماليزيا. وإبراز أهم التجارب التي قامت بها دولة ماليزيا لمواكبة العالم المقدم حضاريا واقتصاديا وعلميا. والتي كانت السبب في التوصل نتائج عدة من أهمها؛ أن عملية التنمية الاقتصادية في ماليزيا كان لها تخطيط دقيق ونظرة بعيدة المدى، وأن ما وصلت إليه ماليزيا هو تدبير وحسن قيادة الدولة المتمثلة برئيس الوزراء، الاسبق (مهاتير محمد). وأن التنمية في ماليزيا جاءت ببرامج إنمائية في سبيل تطوير الموارد البشرية فوضعت برامجها بشكل يعطي دفعة قوية للاقتصاد. وأنه في مجال التعليم تولت الحكومة مسؤولية تمويل التعليم.

Malaysia is one of the major Muslim countries that has made tremendous leaps in human and economic development over the past four decades. Malaysia has become one of the first industrialized countries in the Islamic world, as well as in the field of exports and imports in Southeast Asia. Therefore, we have been able to establish an advanced infrastructure and diversify the sources of national income from industry, agriculture, minerals, oil and tourism, and made remarkable progress in the areas of addressing poverty, job search, corruption and debt reduction. Hence, the problem of the study centered on the benefit of Malaysia from the great openness abroad by integrating into the economies of globalization while maintaining the pillars of the development of its national economy. It is hoped that the Malaysian experience is sure that the Islamic concept that the State of Malaysia has built its experience in human development helped in its development. One of the important pillars of development has become the focus of attention of many scientists and researchers in the world, and through the review of some studies and research related to the subject of the study was noted lack of interest in studies that dealt with the Malaysian experience in human development, and the design of training programs for that from the perspective It is therefore important to understand the relationship between Islamic perception and human development, and this has made the study focus on several objectives by highlighting the role played by Prime Minister Mahathir Mohamad in the development of Malaysia. And highlighting the most important experiences carried out by the State of Malaysia to keep pace with the developed world civilized, economically and scientifically. That was the reason for the results of several of the most important; that the process of economic development in Malaysia had a careful planning and long-term view and that what reached Malaysia is the measure and good leadership of the state represented by former Prime Minister (Mahathir Mohamad). The development in Malaysia has brought development programs for the development of human resources. In the area of education, the Government had assumed responsibility for financing education.

عناصر مشابهة