ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بلاغة الصورة الخطية فى أمشاق الخطاط إبراهيم العرافى

العنوان بلغة أخرى: Rhetorical Style of Visual Calligraphy in the Patterns of the Calligrapher Ibrahim Al-Arrāf
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: صويلح، فوزى على على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجوزي، عبدالله علي صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 452 - 490
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1070714
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البلاغة الجديدة | الصورة الخطية | المشق | الشعرية | التداول | Modern Rhetoric | Calligraphy | Patterns | Poetry | Pragmatics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يتبنى هذا البحث مهمة الكشف عن (بلاغة الصورة الخطية في أمشاق الخطاط إبراهيم العرافي)، بوصفه أحد المبدعين الذين أسهموا في إثراء الحركة الإبداعية، وتطوير هذا الفن في المملكة العربية السعودية، حتى غدا نشاطه الفني في تعليم الجيل الجديد، وتجربته الإبداعية في الحرم المكي جزءاً لا يتجزأ من الإبداع العربي المعاصر. من أجل ذلك استحق هذا الجهد، وتهيأت أسبابه؛ إيماناً منا بأن في لوحاته ما يستحق الإعجاب، ويثير الاشتغال النقدي بالصورة الخطية. وفي سبيله مضى البحث - في ضوء البلاغة الجديدة - لمقاربة الأمشاق التي جمعها في كتابه الموسوم بـ (مشق: ميزان الخط العربي). على أن المرتجى من وراء هذه المقاربة، هو الإجابة عن السؤال المنهجي الذي حدد مسار البحث، ورسم أفقه المعرفي، وأهدافه بالصيغة الآتية: ما الكفايات البلاغية التي منحت الصورة الخطية في أمشاق الخطاط إبراهيم العرافي طاقتها الإبداعية وفاعليتها الإقناعية؟ وبمقتضى السؤال الذي فرض سلطته الضمنية على جوهر البحث تحددت مساقاته، بين الشعرية بوصفها ثمرة للتخييل، والإقناع بوصفه حصيلة للتداول. ومن النتائج التي سجلها في خاتمته قدرة الخطاط السعودي على تصوير القيم الإنسانية في لوحات، وتمثيل الواقع بمرآة صادقة، تعكس التفاعل الخلاق مع إيقاع العصر وتحولاته المتسارعة.

This research aims at unveiling (the rhetorical style of visual calligraphy in the patterns of the calligrapher Ibrahim Al-Arrafi) as one of the artists who enriched the creative movement in Saudi Arabia, and one of those who contributed in teaching the new generation at the Holy Mosque in Mecca until his artistic activity and innovative experiment became an integral part of the contemporary creative movement in the Arab world. The aims of the research are established and justified, having belief that calligraphic patterns possess features of creativity, admiration and critical works. In this way, the research went on -in the light of Modern rhetoric- to approach the compilation of the calligrapher Al-Arrafi titled “Pattern: the Scale of Arabic Calligraphy”. Meanwhile, what is desired from comparing selected samples out of his Calligraphic Patterns is to answer this methodological question that will determine the research direction and draw the critical engagement horizon and objectives of the research: What are rhetorical capabilities that granted the visual calligraphy in the patterns of the calligrapher Ibrahim Al-Arrafi its creative power and conviction efficiency? From the question that imposed its implicit authority on the substance of the research, its interests were determined between poetry as the fruit of imagination and conviction as the fruit of pragmatics.

ISSN: 2707-5508