ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إطلالة على الثورة في ناحية المقالة وضواحيها 1954-1956

العنوان بلغة أخرى: Look for the Revolution in the Area of El-kala and its Environs 1954-1956
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: لعبيدى، إدريس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع51
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 597 - 616
DOI: 10.46313/1707-024-051-035
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1070844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثورة التحريرية | القالة | الطارف | القاعدة الشرقية | عمارة بوقلاز | Algerian Revolution | El-Kala | El-Taref | The Eastern Base | Amara Bouglez
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بما أن أحداث تلك المرحلة والحديث في هذا المقال ميدانها ناحية القالة وضواحيها، كان لزاما على أن أتعرض إلى أطوار تلك الجهة والمراحل التي مرت بها والأسماء التي حملتها بشيء من الاختصار. كانت القالة وضواحيها تنتمي نظامياً منذ زمن الحركة الوطنية لناحية عنابة، ومثلت هذه الأخيرة عند اندلاع الثورة التحريرية الناحية الثالثة التابعة للمنطقة الثانية (الشمال القسنطيني)، ثم تحولت (القالة وضواحيها) إلى المنطقة الأولى بعد أن مكثت مدة طويلة من دون انتماء، وتم العمل والتنسيق مع المنطقة الأولى (الأوراس) ردحا من الزمن، وعلى اتصال دائم مع إدارتها، وبعد أن ظهرت بعض المشاكل الخطيرة أثر الأزمة التي عرفتها الأوراس انفصلت الجهة وكونت فيها ما يسمى بولاية سوق أهراس وذلك في غضون شهر سبتمبر 1956. فكانت بالتالي من النواحي ذات المكانة الكبرى خلال الثورة التحريرية، وفي تاريخ المقاومة الجزائرية بصفة عامة، اعتمدت عليها الحركة الوطنية اعتماداً كبيراً، وذلك لما تتوفر عليه من ميزات خاصة، فزيادة على وجود عدد كبير من المناضلين، فهي لم تكن أقل أهمية من الأوراس أو الشمال القسنطيني، أو القبائل أو وهران، أو الجنوب.

If I speak about the events at that period in this article about EL-KALA and outskirts of the city, I was obliged to speak about the phases of that side and its stages and its names briefly. EL –KALA was belong system from the period of the national movement to ANNABA and this later represented it at the outbreak of Editorial revolution. The third region which was affiliate to the second region (the north of Constantine), then (EL – KALA and its outskirts) to the first region after it stayed a long period without belonging, it worked and coordinated with the first region (EL Aures) along period contacted with its administration, then a lot of dangerous problems appeared because of (EL – Aures) crisis it was separated and created what is called Souk Ahras state. In September 1956 it was very important in the Algerian national movement. generally I twas adopted from the national movement because i twas available where the trypical and also there were a very large number from strugglers i twas not less important than EL Aures or the north of Constantine or tribes or Oran or the South.

ISSN: 1112-4377