ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلة النفايات الصناعية وكيفية التخلص منها في التشريع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Le Problème des Déchets Industriels et Comment les Éliminer dans la Législation Algérienne
العنوان المترجم: The Problem of Industrial Waste and How to Get Rid of It in The Algerian Legislation
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: سى يوسف، زهية حورية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليوز
الصفحات: 201 - 212
DOI: 10.37324/1818-000-058-011
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1070947
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النفايات | تلوث | البيئة | الحامية | المشرع الجزائرى | Waste | Pollution | Environment | Protection | Algerian Legislator
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: برزت في السنوات الأخيرة مسألة أخرى لا تقل أهمية عن مسألة حماية المستهلك، وهي حماية البيئة من مختلف النفايات وخصوصا النفايات الخطرة أي المخلفات الصناعية، كالبلاستيك، الزجاج، الورق، الحديد وغيرها، والتي تعتبر من أهم مظاهر التقدم الصناعي والتكنولوجي الذي تعرفه الإنسانية. وتشكل هذه النفايات خطرا حقيقيا على صحة الإنسان وعلى البيئة الذي يعيش فيها بكل مكوناتها من ماء، هواء وتربة. تعد مشكلة النفايات الصناعية من المشاكل التي تعاني منها معظم دول العالم، والجزائر لم تكن بمنأى عن هذه المشكلة. فهي تعتبر من بين البلدان العربية التي تعاني من ظاهرة التلوث البيئي بسبب هذه النفايات، هذا ما دفع المشرع إلى ووع ترسانة من النصوص القانونية تتضمن آليات، منها وقائية لمنع النفايات قبل وقوعها في المصدر وأخرى علاجية والتي تتمثل في طرق التخلص منها بعد حدوثها.

In recent years, an issue as important as consumer protection has emerged, namely, the protection of the environment from various wastes, especially hazardous wastes, i.e. industrial waste, such as plastics, glass, paper, iron and others, which are among the most important aspects of industrial and technological progress that humanity knows. These wastes pose a real threat to human health and to the environment in which they live with all their components, including water, air and soil. The issue of industrial waste is one of the issues experienced by most countries of the world, and Algeria has not been unaffected by this problem. It is considered among the Arab countries that suffer from the phenomenon of environmental pollution due to this waste, which prompted the legislator to develop an arsenal of legal texts that includes preventive mechanisms to prevent waste before it occurs at the source and therapeutic ones, which are ways of disposing of it after it occurs.

ISSN: 2509-0291