ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تطبيق أساس الإستحقاق في تحسين فاعلية النظام المحاسبي الحكومي: دراسة ميدانية

المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: ميالة، بطرس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفياض، على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع100
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 45 - 80
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1071028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أساس الإستحقاق | النظام المحاسبي الحكومي | الأساس النقدي | The Accrual Basis | Monetary Basis | Governmental Accounting System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقديم مساهمة في مجال البحث عن متطلبات عملية إصلاح النظام المحاسبي الحكومي في الجهات العامة ذات الطابع الإداري وذلك من خلال معرفة جوانب الضعف والقصور في النظام المحاسبي الحكومي الناتجة عن اتباع الأساس النقدي في القياس، والدور الذي يمكن أن يؤديه تطبيق أساس الاستحقاق في القياس لتحقيق أهداف النظام المحاسبي الحكومي بفاعلية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة والتحقق من فرضياتها تم تصميم استبيان مغلق وتوزيعه على عدد من مدراء الحسابات والمحاسبين المسؤولين عن تسيير العمل المالي والمحاسبي في الوحدات الحكومية ذات الطابع الإداري في سورية، وقد تم استخدام برنامج (SPSS) لمعالجة البيانات والحصول على النتائج الإحصائية. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: إن تطبيق أساس الاستحقاق يساهم في توفير معلومات مفيدة عن تقييم قدرة الوحدة الحكومية على تمويل أنشطتها وتلبية التزاماتها وتعهداتها، كما يوفر معلومات تفرق بين العمليات الرأسمالية والجارية. كما أوصت الدراسة بضرورة استكمال الإجراءات اللازمة لتطبيق أساس الاستحقاق الحكومي وذلك بقرار من وزير المالية ليشكل بذلك دعما للقانون المالي في مساعيه للانتقال إلى تطبيق أساس الاستحقاق.

This study aimed to provide a contribution in the field of reforming the governmental accounting system in public administrative agency by knowing the weaknesses and shortcomings in the accounting system which based on a monetary basis in the measurement, and the role of applying the accrual basis that may achieve the objectives of the government accounting system effectively. A closed questionnaire was designed and distributed to a number of account managers and accountants responsible in governmental administrative units in Syria, The (SPSS) program was used to process data. The investigation concluded that: Applying the accrual basis provides useful information on assessing the capacity of the government unit to finance its activities and meet its obligations and commitments. It also gives information that distinguishes between capital and ongoing operations. The study recommended the completion of the necessary procedures to apply the accrual basis by a decision of the Minister of Finance to support the financial law to apply the accrual basis.

ISSN: 1022-467X