ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الخطيئة للطبيب عن فعل الأجهزة الطبية

العنوان بلغة أخرى: Wrongful Responsibility of the Doctor for the Act of Medical Devices
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: محسن، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، مايا (مشرف)
المجلد/العدد: مج42, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 43 - 74
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1071282
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسؤولية الطبيب | حارس الأشياء | الالتزام بالسلامة | The Responsibility of the Doctor | Keeper of Things | Commitment to Safety
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تطورت مهنة الطب، وتطورت معها الأدوات والأجهزة الطبية التي يستخدمها الأطباء سواء في التشخيص أو في العلاج والعمليات الجراحية، وهذه الأجهزة على الرغم من أهميتها إلا أن لها خطورتها، إذ لا يخفى على أحد مدى خطورة هذه الأجهزة على حياة المريض وسلامة بدنه، وقد تزايدت الأضرار التي تلحق بالمريض من جراء استعماله للأجهزة والأدوات الطبية، الأمر الذي يؤدي إلى قيام مسؤولية الطبيب. ولم يقنن المشرع السوري مسؤولية الطبيب عن فعل الأشياء التي يستعملها، تاركاً الأمر للقواعد العامة في المسؤولية المدنية. هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أساس مسؤولية الطبيب المدنية عن فعل الأشياء التي تحت حراسته في الاجتهاد القضائي السوري والمقارن.

The medical profession has developed, along with the development of medical tools and devices used by doctors in diagnosis, treatment and surgical procedures. These devices, despite their importance, but they are dangerous, as it is no secret to how serious these devices on the life of the patient and the safety of his body, The damage to the patient caused by the devices and instruments used by the doctor has increased, which leads to the doctor's responsibility. The Syrian legislator has not codified the doctor's responsibility to do the things he uses, leaving it to the general rules of civil liability. This study aimed to shed light on the basis of the responsibility of civilian doctor about doing things under his watch in the diligence of the Syrian judicial and for comparisons.

ISSN: 1022-467X