ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو استراتيجية وطنية لترقية الصادرات خارج المحروقات: دراسة إحصائية لقطاعي الصناعة والفلاحة

العنوان بلغة أخرى: Towards a National Strategy for the Promotion of Exports outside Hydrocarbons: A Statistical Study for the Industrial and Agricultural Sectors
المصدر: مجلة المالية والأسواق
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر ديناميكية الاقتصاد الكلي والتغيرات الهيكلية دينامكس
المؤلف الرئيسي: الهروشي، خطاب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 501 - 520
ISSN: 2392-5124
رقم MD: 1071327
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صادرات خارج المحروقات | قطاع فلاحي | قطاع صناعي | استراتيجية وطنية | Non-Hydrocarbon Exports | Industrial Sector
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعتبر القطاع الزراعي والصناعي من أهم القطاعات التي تملك فيه الجزائر إمكانيات معتبرة أقل ما يقال عنها أنها تحتاج إلى استغلالها وتطوير طرق ووسائل الإنتاج والذي من شأنه تنمية الصادرات الجزائرية خارج المحروقات على الرغم من احتلاله مركز مهما في البنيان الاقتصادي من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية. وبالرغم من الأهمية الملموسة لهاذين القطاعين، إلا أن مظاهر القصور واضحة من خلال مساهمتهما المتواضعة في الناتج المحلي الإجمالي. لذألك تسعى الاستراتيجيات الوطنية إلى تحقيق نسبة عالية من الأمن الغذائي، بل أنها تسعى إلى الوصول إلى الاكتفاء الذاتي بالنسبة لأغلب السلع الغذائية والصناعية، وبالتالي تحقيق فائض للتصدير. حيث يسود الاقتناع لدى المهتمين بهاتين القطاع على ضرورة تنميتهما بما يضمن له إمكانيات المنافسة على الساحة الدولية، وخلق مزيد من الطلب على مدخلات ومخرجات هذين القطاعين.

The agricultural and industrial sector is considered one of the most important sectors in which Algeria has considerable capabilities, which are less likely to be exploited and development of methods and means of production, which will develop Algerian exports outside the hydrocarbons. Despite the fact that it occupies an important position in the economic structure in both economic and social terms. Despite the concrete importance of these sectors, the shortcomings are evident through their modest contribution to GDP. Therefore, national strategies seek to achieve a high level of food security, but they seek to reach self-sufficiency for most food and industrial goods, thus achieving surplus for export. There is a conviction among those interested in these sectors that they need to be developed in such a way as to ensure the potential for competition in the international arena and to create more demand for the inputs and outputs of these sectors.

ISSN: 2392-5124