ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤسسات السياسية ورأس المال الاجتماعي في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Political Institutions and Social Capital in Algeria
المصدر: مجلة المشكاة في الاقتصاد، التنمية والقانون
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت - معهد العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية
المؤلف الرئيسي: مختارى، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مختاري، فيصل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 273 - 293
ISSN: 2478-0243
رقم MD: 1071603
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات السياسية | رأس المال الاجتماعي | الأداء الحكومي | الثقة | Government Political Institutions | Social Capital | Performance | Trust
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الورقة البحثية بهدف معرفة مدى العلاقة بين الأداء الحكومي والثقة في الجزائر، ولتحقيقه قمنا بتقسيم الدراسة إلى ثلاثة محاور أساسية، المحور الأول يتناول الاطار النظري والذي يتعلق لتحقيقه قمنا بأداء المؤسسات السياسية من جهة والثقة من جهة أخرى، أما المحوين المتبقيين والمتمثلين في الدراسة الوصفية للعلاقة بين الأداء الحكومي والثقة في الجزائر، والاختبار الإحصائي لهذه العلاقة. وقمنا بذلك من خلال توزيع استبيان على 203 مواطن جزائري. وتوصلنا في نهاية الدراسة إلى أن الأداء الحكومي المتعلق بعدة جوانب يؤثر على مستويات الثقة (الثقة في الأفراد، الثقة في المؤسسات) من جهة، ومن خلال اختبار(lndependent T-Test): تبين من جهة أخرى أن هذا التأثير يختلف من مستوى لآخر.

This research paper aims to identify the relation between government performance and trust in Algeria, in order to achieve this goal, we divided the study into three main axes. The first focuses on the conceptual framework related to the performance of political institutions on the one hand and trust on the other. The two remaining axes represented the descriptive study of the relationship between government performance and trust in Algeria, and the statistical test of this relationship. where we did this through the distribution of a questionnaire to 203 Algerian citizens. At the end of the study, we concluded that government performance on several aspects affects the levels of trust (trust in individuals, trust in institutions) on the one hand, and the Independent T-Test showed that this effect varied from level to level on the other hand.

ISSN: 2478-0243