ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقلبات أسعار البترول وأثرها على السياسة المالية: دراسة قياسية على الاقتصاد الجزائري 1980 - 2014

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Oil Price Fluctuation on Fiscal Policy: An Econometric Study on Algerian Economy 1980 - 2014
المصدر: مجلة المشكاة في الاقتصاد، التنمية والقانون
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت - معهد العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية
المؤلف الرئيسي: إدريس، أميرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 76 - 97
ISSN: 2478-0243
رقم MD: 1071623
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقلبات سعر النفط | السياسة المالية | الجزائر | Oil Price Fluctuations | Fiscal Policy | VAR | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر تقلبات أسعار النفط على أدوات السياسة المالية المتمثلة في الإيرادات والنفقات الحكومية في الجزائر، بالاعتماد على بيانات سنوية للفترة الممتدة بين 2014-1980 ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام نموذج الانحدار الذاتي. VAR توصلت الدراسة أن حدوث صدمة هيكلية إيجابية في أسعار الصرف مقدرة بــ1% أو بدولار أمريكي واحد ستتسبب غي إحداث أثر إيجابي في بداية فترة الاستجابة. ليتضح من خلال النتائج أن تأثير الصدمة الانفاقية ستكون أكبر من الصدمة الايرادية على طول فترة الاستجابة. مع الإشارة أن تأثير الأنفاق الحكومي أكبر من تأثير الإيراد الحكومي، مما يدل على أن السياسة المتبعة من طرف صناع القرار السياسي هي سياسة مالية مسايرة للاتجاهات الدورية.

This study mainly aimed to measuring the impact of Oil Price Fluctuation on fiscal policy (government revenue and expenditure) in Algeria, using a Vector Auto Regression (VAR) approach, based on annual data covering 1980-2014 period. The result showed that a positive structure shock in oil prices estimated at 1% or one US dollar would cause a positive impact at the beginning of the response period, and the effect of a shock in government spending has been bigger than a shock in government revenue indicating, the impact of government spending is stronger than the impact of government revenue, which indicate that policy adopted by the government is a pro-cyclical fiscal policy.

ISSN: 2478-0243