ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آراء أبي علي الفارسي النحوية من خلال كتاب "الفسر" لابن جني

العنوان بلغة أخرى: Abu Ali Al-Farsi Grammatical Views through ibn Jenni Book "Alfasr"
المصدر: مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة بن يوسف بن خدة الجزائر 1 - كلية العلوم الإسلامية - مخبر الشريعة
المؤلف الرئيسي: علي، حنفي بن أحمد بدوي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البشير، حسونة حسب الرسول المقبول (م. مشارك), القحطانى، سعيد محمد آل موسى (م. مشارك), النخعى، عبدالناصر بن على (م. مشارك), العزانى، أنور محسن أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 199 - 235
ISSN: 2170-189x
رقم MD: 1071803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو على الفارسى | الآراء النحوية | الفسر | Abu Ali Al-Farsi | Alfassr | Grammar Views
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يرمي هذا البحث إلى الكشف عن بعض المسائل النحوية المختارة، التي نقلها أبو الفتح عثمان بن جني في كتابه الفسر عن أبي علي الفارسي؛ إذ كان الأول تلميذا للثاني، وسعى –أيضا- إلى شرح هذه المسائل، وتبيين آراء العالمين (الأستاذ والتلميذ) والموازنة بينهما. وسيعتمد البحث على المنهج الوصفي، القائم على الاستقراء والتتبع لآراء أبي علي الفارسي في كتاب الفسر الكبير؛ شرح ابن جني على ديوان المتنبي، واختيار بعض المسائل لدراستها، وتحليلها تحليلا نحويا؛ لبيان فكر أبي علي الفارسي ومذهبه النحوي وأثره في مذهب تلميذه ابن جني كما بدا واضحا في كتاب الفسر. وخلص البحث إلى أن العلاقة الوثيقة بين التلميذ وشيخه، لم تمنع ابن جني من مخالفة شيخه أبي علي الفارسي في بعض المسائل، كما أن أبا علي الفارسي قد خالف جمهور النحويين في بعض المسائل النحوية، وأن بعض الآراء الواردة في الفسر لم تكن متوافقة مع ما ذهب إليه أبو علي في مصنفاته الأخرى.

This study aims to illustrate some grammatical issues which narrated by ABU ALFATEH OSMAN IBN JENNI in his book (ALFASR) by Abu Ali Al-Farsi;- the first one (IBN JENNI) is a student to the second-, this research aims to indicate these hearsay, illustrates their views, and makes balance between them. The research pointed out that, in spite of the close relation between them (the student & his teacher), Ibn Jenni disagreed with Abu Ali ALFARSI in some issues, and Abu Ali Al-Farsi disagreed with all grammar scientists in some grammatical issues, as well as some of the narrated views in "ALFASR" book disagreed with his other books.

ISSN: 2170-189x

عناصر مشابهة