ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات القيم الجمالية والسوسيوثقافية في الإشهار التلفزيوني الجزائري: الومضة الإشهارية لـ "مرغرين صول" أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Les Valeurs Esthétiques et Socioculturelles dans la Publicité Algérienne: Le Spot Publicitaire "Margarine Sol"
المصدر: مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بوعزة، مختار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منصور، كريمة (مشرف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 188 - 195
ISSN: 2437-0614
رقم MD: 1071926
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إشهار تلفزيوني | القيم الجمالية | القيم السوسيوثقافية | الهابيتوس
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الصورة الإشهارية التلفزيونية رسالة بصرية تحمل عدة رسائل ضمنية تهدف إلى دفع المتلقي إلى شراء المنتوج الذي تروج له، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام الأساليب الإقناعية الموظفة في الومضات الإشهارية وهذا من خلال الأيقونات البصرية المستخدمة في استمالة المتلقي عبر الرسالة الألسنية والأيقونية والسمعية البصرية. وفي مقابل ذلك، نجدها تحمل في طياتها بعض القيم السوسيوثقافية للمجتمع المحلي من أجل استمالة مشاعر المتلقي الجزائري وتحقيق أكثر قابلية في ذهنة، وهي القاعدة التي لم تخالفها بعض الإشهارات التلفزيونية الجزائرية في تصميمها الموجه للمتلقي الجزائري، فمن خلال المقاربة السيميوسياقية لموضة "مرغرين صول" (منتوج غذائي محلي: زبدة) نجدها حملت بين طياتها عددا من التمثلات السوسيوثقافية التي توافق أفق توقع المتلقي الجزائري.

L’image publicitaire est un message riche en connotations destinée, à faire vendre le produit en question. Cette connotation se cristallise sous plusieurs formes: selon des stratégies de persuasion en combinant message linguistique, iconique et acoustique, et en puisant dans les valeurs socioculturels et esthétique relatifs à la société Algérienne. Nous nous intéressons dans cette étude à relever les différents contextes utilisés dans la publicité Algériennes, où l’horizon d’attente du consommateur doit être respecté.

ISSN: 2437-0614