ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستشراق الفرنسي وأثره في نشأة الفن التشكيلي الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The French Orientalism and its Impact on the Rise of the Algerian Plastic Art
المصدر: مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: مخالدي، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بنعمر، عزوز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 44 - 62
ISSN: 2437-0614
رقم MD: 1071958
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستشراق | الفن التشكيلي الجزائري | إتيان دينيه | فيلا عبداللطيف | Orientalism | Algerian Modern Art | Etienne Dinet | Villa Abdellatif
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: يتعرض هذا المقال إلى موضوع الاستشراق الفرنسي في الجزائر وتأثيره على نشأة الفن التشكيلي الجزائري الحديث، حيث ونظرا للظروف الاستعمارية الفرنسية، فقد زار الجزائر وأقام بها العديد من الفنانين التشكيلين الفرنسيين من رواد الفن الحديث في فرنسا وأوروبا، وجاء الكثير من إنتاجهم الفني مستلهما من المناظر الطبيعية والمشاهد الاجتماعية الجزائرية المتنوعة والمختلفة. ولعل أكثر هؤلاء تأثيرا وارتباطا بالجزائر إتيان دينيه، كما أن من أهم مظاهر الارتباط والتأثير التشكيلي الفرنسي في الجزائر الدور الذي اطلعت به فيلا عبد اللطيف في الجزائر العاصمة كدار للفن التشكيلي، لذا يتناول هذا المقال التعريف بهما وأهميتهما ودرجة تأثيرهما في مسيرة الفن التشكيلي الجزائري، مع عرضنا ما كان لهذا التأثير من آثار سلبية.

This paper treats the theme of Orientalism and its influence and impact on modern art in Algeria, where, due to the colonial conditions of France, the latter set up many of its artists who are the pioneers of modern art in France and Europe, and came a lot of their artistic production inspired by the landscape and the diverse Algerian social scenes. Perhaps the most influential of these artists and in association with Algeria is Etienne Dinet. The most important aspect of the association of the French artistic tradition and its influence in Algeria is the role that Villa Abdellatif played in Algiers as a center figure for plastic art. This pper, henceforth, deals with the importance and the influence of Orientalism and its either positive or negative impact on the Algerian art.

ISSN: 2437-0614

عناصر مشابهة