ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضوابط الفقهية المتعلقة بنواقض عقد الذمة

العنوان بلغة أخرى: Jurisprudential Controls Related to Nullifiers if Edema Contract (The Free Non-Muslim Subject Living in a Muslim Country)
المصدر: مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة بن يوسف بن خدة الجزائر 1 - كلية العلوم الإسلامية - مخبر الشريعة
المؤلف الرئيسي: القطابرى، خالد محمد يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 32 - 86
ISSN: 2170-189x
رقم MD: 1071995
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضوابط | الفقهية | النقض | العقد | الذمة | Controls | Jurisprudence | Cassation | Contract | Tribute
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يحاول الباحث في هذا البحث أن يوضح أن عقد الذمة ملزم لإمام المسلمين وغير ملزم للذمي؛ لأنه يستطيع أن ينقضه متى شاء وكيفما يشاء مما يترتب على ذلك الأمر تعرضه لعقوبات نتيجة هذا النقض، وتعتمد هذه العقوبات حسب نوعية هذا النقض، ولقد تم حصر هذه النواقض في امتناع الذمي عن أداء الجزية أو تمرده على المسلمين إما بقتالهم أو عدم الالتزام بأحكام الإسلام، أو خروجه من دار الإسلام إلى دار الحرب أو تعديه على المجتمع الإسلامي بقتل أو زنى. وقد قسم البحث إلى خمسة مباحث أولها التعريف بمصطلحاته كالضابط، الفقه، النقض، العقد، والذمة. كذلك بين البحث أن أول هذه النواقض هو الامتناع عن أداء الجزية ثم تمرده على المسلمين بقتال أو خروج عن أحكام الإسلام كالقيام بقتل أو زنى وأخيرا فإن مجرد لحوقه بدار الحرب راضيا فإنه ناقض لعقد الذمة.

In this research, the researcher tries to clarify that the contract of obligation is binding on the imam of the Muslims and is not obligatory for the delinquent, because he can annul it whenever he wishes and whatever he wishes. Consequently, he is subject to penalties as a result of this veto. Refrain from paying tribute or rebellion against Muslims either by fighting or non-adherence to the provisions of Islam, or to leave the House of Islam to the House of War or the attack on the Muslim community by killing or adultery. The research is divided into five topics, the first of which is the definition of its terms, such as the officer, the jurisprudence, the veto, the contract, and the edict. The research also pointed out that the first of these contradictions is to refrain from performing the tribute and then to rebel against the Muslims by fighting or abandoning the provisions of Islam such as killing or adultery. Finally, just to punish him with a war house is satisfied.

ISSN: 2170-189x

عناصر مشابهة