ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صكوك الإجارة السيادية: الإشكالات الشرعية والقانونية

العنوان بلغة أخرى: Sovereign Ijarah Sukuk: Islamic Law and Legal Problems
المصدر: مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة بن يوسف بن خدة الجزائر 1 - كلية العلوم الإسلامية - مخبر الشريعة
المؤلف الرئيسي: غمور، رضا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 113 - 140
ISSN: 2170-189x
رقم MD: 1072005
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صكوك سيادية | إجارة | مخاطر | تنمية | الإشكالات الشرعية | Islamic Financing Institution | Al Ijarah Sukuk | Islamic Law | Financial Resources
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر السندات التقليدية أحد أهم أنواع تمويل الموارد لتغطية عجز الموازنة وتمويل المشاريع الكبيرة في أي دولة من الدول، غير أن المخاطر التي تصحب هذا النوع من التمويلات ألجأ الاقتصاديين إلى إيجاد بدائل لهذه الصيغ تكون أقل مخاطرة وأكثر فاعلية، فتم طرح الصكوك الإسلامية بأنواعها المختلفة من طرف مؤسسات التمويل الإسلامي لتكون بديلا لهذه السندات التقليدية؛ حيث عملت هذه المؤسسات على تقدم تصور واضح لهذا البديل، وذلك من خلال بيان الشروط والضوابط والمعايير التي يجب توافرها عند إصدار أي نوع من الصكوك، خاصة الصكوك السيادية التي بإمكانها تمويل المشاريع الكبيرة والتي تعجز المؤسسات الخاصة على تبنيها. ورغم الأهمية التي تكتسيها هذه الصكوك فإن ثمة الكثير من الانتقادات والاعتراضات التي تواجهها، مثل مسألة الضمان وأحكام الإصدار والاكتتاب والتداول والإطفاء، وغيرها من المسائل والإشكالات التي طرحتها مؤسسات البحث وهيئات الرقابة الشرعية، ولما كانت صكوك الإجارة أحد أهم أنواع هذه الصكوك كان من الواجب العمل على دعم تطبيقها مع السعي لإيجاد حلول شرعية وقانونية للإشكالات التي تواجهها. وقد عملت المصارف الإسلامية منذ نشأتها على تقدم البدائل والحلول الشرعية لهذه المعاملات، فجاءت فكرة التصكيك لتشكل بديلا للسندات التقليدية، حيث تعد الصكوك استثمارا محليا وأداة لإدارة السيولة للمؤسسات المالية، كما من شأنها أيضا أن تدعم الحكومات ي تحقيق أهدافها التنموية؛ ومن هذه الصكوك صكوك الإجارة السيادية، والتي يمكنها أن تكون بديلا لسندات الاستثمار، خاصة عند تمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى والتي تحتاج إلى موارد مالية ضخمة عند إنجازها، كالموانئ والمطارات والطرق السريعة.

Due to the potential risks the conventional bonds may represent, the Islamic financing institution suggested a less risky and more efficient alternative source of financing to cover the budget deficit; mainly and namely the Islamic Sukuk. The Islamic financing institution give a clear picture of these Islamic bonds (Sukuk) together with the rules and regulations required when issuing any type of bond, especially sovereign Ijarah Sukuk that can finance important projects which private institution fail to do. Despite its far-reaching importance, the Islamic bonds (Sukuk) are subject to criticism. Indeed, the questions of warranty, issuance, subscription, and trading, to name but few have been raised by Islamic research institutions and Sharia supervisory boards. As Al Ijarah sukuk was one of its kind, it was a duty to support its implementation as well as to look for legal and Islamic law based solutions for the problems facing them.

ISSN: 2170-189x

عناصر مشابهة